الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 03:03 صـ 10 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري: نحتاج إلى إجراءات عديدة للتعامل مع تحديات المياه بالشرق الأوسط

وزير الري أثناء الجلسة
وزير الري أثناء الجلسة

أكد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، التحديات المتزايدة التى تواجه قطاع المياه فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهو ما يتطلب إتخاذ إجراءات عديدة للتعامل معها.

جاء ذلك خلال مشاركته، فى جلسة استرتيحيات المياه والغذاء والطاقة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتى نظمتها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وتوجه «سويلم»، بالشكر لمنظمة الفاو على تنظيم هذه الجلسة ، مشيرا لدور المنظمة فى تنفيذ العديد من المشروعات إلى تخدم صغار المزارعين .

وتنفذ مصر مع اقتراب نصيب الفرد من حد الشح المائى العديد من المشروعات التى تهدف لرفع كفاءة استخدام المياه وتحسين عملية إدارة المياه و زيادة الانتاجية المحصولية ، والتوسع فى اعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والتى تبلغ ٢١ مليار متر مكعب سنويا حاليا .

وأشار الوزير، إلى الترابط الهام بين الماء والغذاء والطاقة والتى تترابط جميعا مع أهداف التنمية المستدامة ، مؤكداً ضرورة وضع الأولوية لقطاعات المياه والزراعة والغذاء والطاقة بشكل مترابط على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية .

وأكد، أهمية تعزيز البحث العلمي وتبادل المعرفة فى مجال "تحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء"، كما فعلت بعض الدول وحققت نتائج جيدة فى هذا المجال مع التوسع فى دراسات التحلية بهدف تقليل تكلفتها وتحقيق الجدوى الاقتصادية من إستخدام التحلية فى إنتاج الغذاء .

موضوعات متعلقة