الجمعة 3 مايو 2024 مـ 04:58 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: الأجواء مناسبة لظهور الأمراض والحشرات في المحاصيل القائمة

كشف مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة، بوزارة الزراعة، واستصلاح الاراضي، عن حالة الطقس وتأثيرها على الزراعة خلال المرحلة الحالية التي تمر بها البلاد.

أوضح أن طقس الأسبوع الأخير من شهر «بابه» من السنة القبطية وما تبقى من الأسبوع الأول من نوفمبر، يشير إلى أن الأجواء مائلة للحرارة علي كافة الأنحاء نهاراً مائلة للبرودة في آخر الليل حار على جنوب الصعيد، معتدل الحرارة على السواحل الشمالية وإنخفاض فرص تساقط الأمطار مع فرص قائمة للأمطار علي مدن القناة والسواحل الشرقية لسيناء، كما تتكون الشبورة المائية صباحاً على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

من جانبه قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة أن هناك العديد من التأثيرات السلبية للطقس الحالي على الزراعة، حيث يؤدي زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الايام لأرتباك في عمليات الأمتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات، كما يؤدي لزيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحاً وبكثافة لتوفير بيئة مناسبة تماماً للأمراض والحشرات، وزيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة إلي زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الاوراق والانسجة النباتية.

لفت إلى أنه يمكن البدء في زراعة القمح خاصة في الوجه البحري في خلال أيام مع الالتزام بالخريطة الصنفية أما المحاصيل الدرنية للبطاطس عمر أقل من 40 يوم والبنجر حديث الزراعة فيتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية، مع التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا وذبابة المقات وأمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا.

حذر من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها وكذلك من تشقق درنات البطاطس للزراعات البدرية، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة، والرش العاجل لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة والرمان والبرتقال بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، منعًا لتشقق الثمار.

كما توقع بعض الآفات الحشرية الهامة واهمها تربس البصل والثوم في الصعيد وتربس الأزهار في فلفل الصوب والمن علي البطاطس وفراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون.

موضوعات متعلقة