الأحد 28 أبريل 2024 مـ 02:39 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الزراعة يبحث مع نظيره الغيني تعزيز التعاون المشترك

التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صباح اليوم، بفرانشيسكو كاتالان - وزير المصايد السمكية والموارد المائية بدولة غينيا الاستوائية وبحث معاً آفاق التعاون المشترك.

خلال الأجتماع أكد «القصير» على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين وما يعزز هذه العلاقة الزيارات المتبادلة التي قام بها خلال الفترة الأخيرة مسئولين رفيعي المستوي من البلدين حيث شارك عن الجانب المصري مستشار رئيس الجمهورية في حفل تنصيب رئيس غينيا الاستوائية.

تحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات الأسماك

كما استقبلنا بالقاهرة رئيسة مجلس الشيوخ لدولة غينيا الاستوائية وتباحثنا حول سبل تعزيز التعاون الفني في مجالات الزراعة والثروة السمكية، كما عرض "القصير" تحديدا ما توصلت اليه مصر من نجاحات وترتيب عالمي وإقليمي في الإستزراع السمكي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات الأسماك وذلك من خلال التدريب ورفع قدرات العاملين والامور التقنية المتعلقة بالمعامل وتعبئة المنتجات وتغليفها، ويمكن للجانب المصري تقديم الدعم الفني اللازم للاشقاء في غينيا مع تحسين سلاسل القيمة لهذا القطاع الحيوي والهام، وذلك لما تتمتع به غينيا الاستوائية من موقع علي المحيط الأطلسي.

إضافة قيمة للمنتجات السمكية بغينيا الاستوائية

من أكد الوزير الغيني أن بلاده تتطلع للتعاون مع المختصين من الجانب المصري لعمل دراسة لاحتياجات بلاده من التدريب والتصنيع السمكي للمساهمة في إضافة قيمة للمنتجات السمكية بغينيا الاستوائية.

وأنتهي الاجتماع بتحديد نقاط الاتصال من البلدين والتوصية بتشكيل لجنة فنية زراعية من الجانبين لمناقشة مختلف الأمور الفنية فضلاً عن صياغة مذكرة تفاهم مشتركة يدرج بها مجالات تعاون محددة للبدء الفوري في العمل عليها.

موضوعات متعلقة