الأحد 5 مايو 2024 مـ 01:31 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأسبوع المقبل.. نبأ سار لأصحاب المشروعات الصغيرة

كشف اتحاد الغرف التجارية المصرية، عن نبأ سار لاصحاب المشروعات الصغيرة، مؤكداً انه يتم التنسيق حالياً بين الاتحاد، ومصلحة الضرائب المصرية، والتي أشادت بالتعاون المثمر والمستمر مع الغرف التجارية.

وأكد الاتحاد، انه سيتم تشكيل لجنة من خبراء المصلحة واتحاد الغرف التجارية، لتحديد نسب فروق اسعار تدبير العملة، علي ضوء الواقع الفعلي بالأسواق، مشيرا إلى ان التعليمات التنفيذية للقانون 30 الخاص بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ستصدر الاسبوع المقبل وستحمل الكثير من المفاجأت لاصحاب المشروعات الصغيرة وستقضي علي الكثير من المشاكل.

ومن المقرر ان تتضمن التعليمات المرتقبة، استبعاد بعض السلع والخدمات التي لا يوجد إمكانية الحصول علي فاتورة اليكترونية علي سبيل المثال المحاصيل الزراعية وبعض الخدمات الاخري، كما يتم حاليا اعداد مبادرة من المصلحة بشأن تحفيز المستهلك علي التعامل بالفاتورة الالكترونية سواء بالنسبة للسلع او الخدمات.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده اتحاد الغرف التجارية برئاسة احمد الوكيل واعضاء مجلس ادارة الاتحاد مع الدكتور فايز الضباعني رئيس مصلحة الضرائب وقيادات المصلحة وعدد من رجال الاعمال واصحاب مكاتب المحاسبة الضريبية.

من جانبه، أكد احمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، ان منتسبي الغرف يشكلون أكثر من 80% من الناتج المحلي الاجمالي ويوفرون نحو 78% من فرص العمل و98% من حجم الصادرات، مشيراً إلى ان معظم منتسبي الغرف والبالغ عددهم نحو 5.9 مليون تاجر، من اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف ان الحوار الإيجابي والمستمر بين مجتمع الأعمال والضرائب، هو الأساس في التنمية، مؤكداً ان ميكنة منظومة الضرائب جاء في صالح الاقتصاد الرسمي وصالح منتسبي الغرف، ومن شأن هذه الميكنة ان تحفز الاقتصاد غير الرسمي علي الاندماج في الاقتصاد الرسمي، مشيدا بالتعاون المستمر بين الغرف ومصلحة الضرائب، وهو ما انعكس بالإيجاب على مجتمع الأعمال والدولة خاصة مع الاتفاقيات التحاسبية والتي بلغ عددها 27 اتفاقية تم توقيعها بالتراضي بين اتحاد الغرف ممثلا للقطاعات التجارية والصناعية المختلفة ومصلحة الضرائب.

ومن المقرر ان يشهد الأسبوع المقبل، إصدار التعليمات التنفيذية لقانون الضرائب الخاص بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي ستحمل الكثير من الأنباء السارة لاصحاب المشروعات.