الخميس 2 مايو 2024 مـ 07:32 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أخطر أنواع السموم الفطرية على المحاصيل والأعلاف الحيوان

السموم الفطرية فى الأعلاف
السموم الفطرية فى الأعلاف

كشفت دراسات حديثة للعلماء، أن السموم الفطرية تمثل خطر على المحاصيل الزراعية، وتعد مركبات نشطة بيولوجيا معظمها سامة للإنسان والحيوان والنبات وناتجة من التمثيل الغذائي الثانوي للفطريات، وهى مركبات لها جسم مضاد ووزنها ضئيل وتصل مباشرة مسبة تلوث الطعام الإنسان الماشية .

أنواع السموم الفطرية على الكائنات


وأكدت الدكتورة سلوناز العزب، باحثة بالعلوم الزراعية، أن السموم الفطرية تشجع على نموها داخل المواد الغذائية خلال مراحل إنتاجه أو تخزينه أو نقله من مكان لآخر وهذا يعتبر تلوث مباشر، علاوة على التلوث غير المباشر، والذي ينتج عن تغذية الإنسان أو الحيوان على منتجات غذائية بها سموم فطرية، وأبرز مثال على ذلك هو الأعلاف التى تناولها ماشية سابقا، وكانت تحتوي على سموم فطرية.

تأثير السموم القطرية على النبات والحيوان


وأشارت الدراسات، إلى التأثير السلبي للسموم الفطرية علي العلف الذي أدي إلي سوء تغذية الحيوانات، فضلاً عن اكتشاف أخطر السموم الفطرية التى تصيب المحاصيل الزراعية فى الحقول قبل أو بعد مرحلة الحصاد أو أثناء التخزين، حيث تنتج الفطريات نتيجة السموم عند توفر ظروف بيئية مناسبة لها أهمها وجود هواء مناسب ورطوبة للمكان وسوء تخزين.

أنواع الفطريات وأخطرها

و«سلوناز»، أن الدراسات العلمية كشفت عن وجود 300 نوع من الفطريات قادرة على إفراز مختلف المركبات السامة بجانب إمكانية افراز الفطر الواحد أكثر من مركب سام بنسب متفاوتة.

وأشارت إلى أن الأفلاتوكسينات التى تفرز من فطريات الجنس Aspergillus تعد أخطر السموم الفطرية، وعرفت الأفلاتوكسينات B1 بأنها الأخطر بين السموم الفطرية، والتى عادة تنو فى أعلاف الدواجن، ويتنوع ذلك النوع من السموم بين G2 ,G1 B2,B، وسميت تبعا ألوانها تحت الأشعة الفوق بنفسيجية، فمثلا اللون G من السموم يعرف باسم Green، ويظهر باللون الأزرق Blue .

ولفتت إلى أنها تفرز أنواع أخري من السموم هما B1 B2, M1 M2، لبن الحيوانات التى تغذت على علف به سموم فطرية، وبالتالى عرف اللبن باسم كلمة MILK.