الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 05:54 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة البحيرة تعقد ندوة بعنوان «عمليات الخدمة لأشجار الجوافة»

عقدت مديرية الزراعة بالبحيرة ، ندوة بعنوان " عمليات الخدمة لأشجار الجوافة" ، وذلك بحضور الدكتور محمد إبراهيم حسن من معهد بحوث البساتين ،الدكتورة سالى إبراهيم الإدارة المركزية للبساتين والمشرف على المحافظة ، المهندسة ولاء أنور يونس مدير الإدارة ، ورؤساء الأقسام بالمراكز.

وقد تناولت الندوة طريقة زراعة الجوافة و الأراضي التي تجود بها ، عمليات التسميد و الرى باستخدام الري بالتنقيط بالجوافة ، عمليات التقليم و التربية بالجوافة ، ميعاد وطرق الحصاد.

وقد تم عرض أهم التوصيات الفنية الواجب مراعاتها خلال شهر أكتوبر والتي تمثلت في التخلص من السرطانات ، الاستمرار في جمع الثمار الناضجة ، التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة ،ضبط عمليات الري وعدم الإفراط في الري ، دهان الجذوع بالبلاستك لحماية الاشجار من اشعة الشمس ،توزيع مصائد ذبابة الفاكهة علي القطعات و عمل حزام طولي علي بداية الارض مكونة من الفرمونات الجنسية لجذب الذكور وضمان وضع الاناث لبيض غير مخصب (مثل فلاي فري ) بمعدل 150سم / الزجاجة و يتم تعلقها علي الاشجار في مكان مظلل وفي حالة زيادة الاعداد يتم المكافحة الكيميائية و يتم التخلص من الثمار المصابة بالحرق او الدفن.

تأتي هذه الندوة بناء على تعليمات المهندس موفق محمود سارى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة ، و إشراف المهندس محمود عبد المجيد هليل مدير عام الزراعة.