الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 10:10 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
رئيس الوزراء: متابعة خطوات وإجراءات ضبط الأسواق وخفض أسعار السلع دوريا كيف كان النظام الغذائي للبشر قبل اكتشاف الزراعة.. علماء يكشفون معلومات مثيرة إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بمنطقتي «أبو الأخضر وفاقوس» بالشرقية رئيس الوزراء : نأمل في تعزيز مستويات التبادل التجاري مع البوسنة والهِرسِك ختام معرض وتريكس لتكنولوجيا تنقية وتحلية مياه الصرف بمشاركه 120 شركة عالمية سفينتان تحملان قمحا لمصر تواجهان تأخيرات في روسيا الأول من نوعه.. الانتهاء من إنشاء ميناء صيد متكامل بمدينة رشيد «الاستعلامات»: «بلومبرج» تتراجع وتصحح أخطاء منشوراتها عن الاقتصاد المصري «البحث العلمي» تسترجع أمجاد الحشرات والطيور النافعة في التراث المصري القديم الحكومة: مركز لوجيستي ضخم لتخزين وتجفيف الحبوب بالتعاون مع بيلاروسيا إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التوصيات الفنية لتقليل الأضرار الناتجة عن إصابة الذرة الشامية بالحشرات

يطالبون بوقف التصدير 60 يوما لحماية المستهلك المحلي

مصدرون مصريون يحذرون المزارعين من فخ البصل

بصل مصر معبأ للتصدير بأقل من سعره المحلي
بصل مصر معبأ للتصدير بأقل من سعره المحلي

- 50 جنيها سعر متوقع لكيلو البصل مع استمرار التصدير

- مطلوب الحفاظ على 30 ألف طن بصل بوقف التصدير 60 يوما
- وقف تصدير البصل ان يتسبب في انهيار أسعاره

حذر مصدرو حاصلات بستانية من السقوط هذا العام في ما أطلقوا عليه (فخ البصل)، وذلك بعد تسجيل مؤشرات تدل على التوسع في مساحات زراعته للعروة الشتوية لموسم 2024.


وقال نجاح شحاتة، مدير شركة تعمل في مجال تصدير البصل في كفر الشيخ، إن ارتفاع سعر البصل هذا العام لا يرجع إلى زيادة معدلات التصدير فقط، بل إلى تراجع مساحة زراعته الموسم الماضي إلى أقل من نصف المساحة المعتادة سنويا، ولك بعد أن تلقى المزارعون والتجار والمصدرون ضربات موجعة خلال عامين متتاليين.

حاوية بصل مصرية في طريقها للتصديرحاوية بصل مصرية في طريقها للتصدير

وأضاف «شحاتة»، في تصريح خاص بموقع «الأرص»، أن كثيرا من مزارعي البصل قاطعوه في الموسم الماضي، كما خرج تجار ومصدرون من دائرة التجارة والتصدير، بعد أن حققوا خسائر فادحة.

التخطيط والإرشاد

من جهته، قال النائب عز الدين جودة رئيس شعبة البصل والثوم في المجلس التصديري للحاصلات البستانية، إن سياسة اقتفاء أثر القطيع في مجال الزراعة عامة، هي السبب في خسائر المزارعين، حيث يسرع الجميع نحو زراعة محصول حقق أسعارا مرتفعة نتيجة ظرف طارئ، لافتا النظر إلى أن هناك توقعات باندفاع معظم مزارعي مصر لزراعة البصل في الموسم المقبل (بداية من أول ديسمبر)، ما يؤثر سلبا على زراعة محاصيل استراتيجية أخرى، مثل: الفول، والقمح، والطماطم، والبطاطس في العروة الشتوية لموسم ٢٠٢٤.

توجيهات وزارة الزراعة بخصوص القمح

وأوضح جودة في تصريح خاص بموقع "الأرص"، أن توجيهات وزارة الزراعة بخصوص زراعة القمح هذا الموسم، تدعم التوسع في زراعة المحصول الاستراتيجي الأول، بهدف توفير رغيف الخبز، خاصة في ظل الحروب التي تشعل مناطق إنتاج الحبوب في روسيا وأوكرانيا.

وأشار جودة إلى أن توجيهات وزارة الزراعة تدعم التوازن بين المحاصيل الاستراتيجية، بما يتوافق مع تحقيق الاكتفاء الذاتي، أو تضييق فجوة الاستيراد من محصول القمح، مع الحفاظ على أسعار الخضر عند الحد المقبول للمزارع والمستهلك.

وقف تصدير البصل المصري ضرورة قومية

وطالب عز جودة في تصريحه لموقع "الأرض"، بضرورة وقف تصدير البصل من مصر نحو 60 يوما على الأقل، "حتى لا يصل سعر الكيلو منه إلى 50 جنيها للمستهلك المحلي".


وأكد النائب عز الدين جودة أن وقف تصدير البصل ان يهبط بسعره في السوق المحلية، بمعنى عدم تحقيق التجار أي خسائر يخشونها، لافتا النظر إلى أن التجار والجلابين اشتروا البصل بسعر 450 جنيها للأردب (60 كجم)، بمعنى 7.5 جنيه للكيلو، لكنهم يبيعونه لمحطات التصدير حاليا بنحو 1200 جنيه للأردب.

مفيش بصل في مصر

بدوره، قال عبد الخالق عيد (مصدر بصل من محافظة الشرقية)، إن هناك من يروج شائعة بوجود كميات كبيرة من البصل لدى المزارعين، لأهداف تخزينية تخصهم، "لكن مفيش بصل في مصر يكفي شهرين".

وحذر عيد في تصريحه لموقع "الأرض"، من ارتفاع أسعار كيلو البصل أمام المستهلك المصري ليسجل 50 جنيها، إذا لم تتدخل الدولة بوقف تصديره شهرين على الأقل، لحقن نحو 30 ألف طن تحافظ على توازن السوق.