الخميس 2 مايو 2024 مـ 10:21 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

9 توصيات مهمة لـ«مزارعي القطن» خلال الموجة الحارة

محصول القطن
محصول القطن

أكد الدكتور مصطفى عمارة، رئيس بحوث المعاملات الزراعية، بمعهد بحوث القطن والمنسق الإعلامى للمعهد، اهتمام مصر بزراعة أصناف جديدة من القطن المصري ويؤثر فيها الظروف المناخية التى تستدعي توصيات هامة خلال تلك الفترة.


أهم التوصيات الزراعية خلال الموجة الحارة لتحمل النباتات للحرارة

1- ضرورة نظافة مساحات القطن من الحشائش .

2- الاهتمام ببرنامج الرش الوقائي للمكافحة والذي اقرته لجنة المبيدات بوزارة الزراعة والإدارة المركزية للمكافحة .

3- كما يجب اهتمام المزارع في هذه الأيام بالري والتقارب بين الريات بحيث لا تزيد على فترة تتراوح بين 12 إلى 15 يومًا وذلك لمجابهة موجات الحرارة المرتفعة وتقليل أثرها على النباتات .

4- زيادة قدرة النبات على تحمل الموجات الحرارية .

5- يجب ان يكون الري، أما ليلًا أو في الصباح الباكر وتجنب الري إثناء فترة الظهيرة.

6- تجنب الري بعد الساعة 8 صباحاً في الوجه القبلي والساعة 10 صباحا في محافظات الوجه البحري، على أن يكون على فترات متقاربة وأن لا يحدث تعطيش أو تغريق .

7- منع التسميد في فترات ارتفاع درجات الحرارة وبخاصة سماد اليوريا .

8- إضافة الأحماض الأمينية التي تحفز النمو وكذلك الأحماض العضوية مع الاهتمام بالبوتاسيوم .

9- ويضاف مخلوط العناصر الصغرى وبخاصة عنصر الزنك.

مساحات من أصناف المنزرعة حتي الآن

وأفاد «عمارة»، أن المساحات المنزرعة بمحصول القطن وصلت هذا العام حتي تاريخه لتبلغ 254 ألفًا و810 أفدنة على مستوى الجمهورية، وكانت موزعة كالآتي:

مساحات أصناف الوجه البحرى


صنف «إكسترا جيزة 92» والمنزرع بمحافظة دمياط، إذ بلغت المساحة المنزرعة منه 8579 فدانا، وصنف «سوبر جيزة 97» والمنزرع بمحافظتي المنوفية والقليوبية بمساحة إجمالية 4184 فدانا وصنف «إكسترا جيزة 96» والمنزرع بمركزي فوة ومطوبس بكفر الشيخ بمساحة 11226 فدانا وصنف «سوبر جيزة 94» والمنزرع بكفر الشيخ والدقهلية والغربية والشرقية والإسماعيلية و بورسعيد بمساحة مقدارها 173 ألفًا و883 فدانا، و«صنف سوبر جيزة 86» والمنزرع بمحافظة البحيرة والنوبارية والإسكندرية بمساحة مقدارها 20 ألفًا و706 أفدنة بذلك تكون المساحة الإجمالية المنزرعة بالوجه البحري 227 ألفًا و583 فدانًا.


مساحات أصناف الوجه القبلي

أما بالنسبة للوجه القبلي، فقد بلغت المساحة الإجمالية 26 ألفًا و444 فدانًا موزعة بين الصنف «جيزة 95» والمنزرع بمحافظات أسيوط وسوهاج والفيوم والمنيا وبني سويف والوادي الجديد بمساحة 26 ألفًا و358 فدانا، إضافة الي الصنف الجديد جيزة 98 والمنزرع بمحافظة سوهاج و لأول مرة بمساحة 85 فدانًا بمركز دار السلام.