الجمعة 3 مايو 2024 مـ 11:00 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق الاستفادة من العروة النيلية لمحصول الذرة.. يصنع منها السيلاج

محصول الذرة
محصول الذرة

قال الدكتور إبراهيم مخيمر، رئيس قسم آفات محاصيل الحقل الأسبق بمعهد بحوث النباتات، إن الذرة تتعدد استخداماتها لقطاع الإنتاج الحيوانى والداجني والتى تسد الفرص اتجاه انتشار الآفات خلال تلك الفترة التى تواجه تغييرات مناخية .

تأثير ارتفاع الحرارة على الذرة

وأكد «مخيمر»، تأثير ارتفاع درجات الحرارة على محصول الذرة مما يؤدى إلى زيادة حجم الضرر على إنتاجية الحصاد للمحصول نتيجة حساسيتها الشديدة سواء الذرة الشامية أو الرفيعة ، وبالتالى فإن البيئة المثالية للآفات هى الرطوبة والحرارة المرتفعة ، لذلك يفضل الزراعة المبكرة فى شهر ابريل للحفاظ على الإنتاجية .

مزايا الزراعة المبكرة للذرة الصفراء

كما أوصى رئيس قسم آفات محاصيل الحقل ، المزارعين بالزراعة المبكرة لتقليل فرص الإصابة بدودة الحشد بين حقول الذرة علاوة على الاعتماد أن العروة النيلية ترتفع فيها معدلات الإصابة بالافات مما يوفر بدائل لذلك لتحقيق عدة مكاسب أهمهم هو فرم الذرة بالآفات التى بداخلها لتصنيع السلاح بالإضافة إلى مكافحة دورة حياة الحشرات داخل المحصول لتقليل الخسائر .

أهمية معاملات الري لتجنب زيادة افات الذرة

وتابع «مخيمر»، أن معاملات الري تعتبر من اهم المعاملات التى لها دور رئيسي فى زيادة الآفات بالمحصول عند عدم الالتزام بالمقرر المائي لمساحة الذرة المنزرعة التى تقل بانتشار الآفات.


وأشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يزيد من الرطوبة مع زيادة معدلات الري فى الحقول فإنه يرفع نسبة انتشار الحشرات والافات أبرزها دودة الحشد الخريفية والمن للذرة باعتبارها المحصول الاستراتيجى والأساسي للحيوان والطير على مستوى دول العالم .

أعراض الآفات على الذرة

يذكر أن محصول الذرة يتعرض للآصابة بالافات والتى تشمل وجود بقع فضية على أوراق الذرة وتكون ثقوب على الأوراق بجانب تلف كيزان الذرة كاملة .