السبت 4 مايو 2024 مـ 06:26 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قواعد واشتراطات التحميل على الليمون لتحقيق أفضل جودة وأعلى إنتاج

التحميل على الليمون
التحميل على الليمون

قال الدكتور مهدي عبد الرؤوف عجوة، الباحث بقسم بحوث الموالح، بمحطة بحوث البساتين جنوب التحرير، إن التحميل على الليمون يعد واحد من أكثر الطرق التي يلجأ إليها بعض المزارعين لتحقيق النتائج الاقتصادية المطلوبة من الموسم، وهي المسألة التي تخضع للعديد من الاشتراطات والقواعد الصارمة، للوصول لأفضل جودة وأعلى انتاج.

شروط ومحاذير التحميل على الليمون

أوضح «عجوة»، خلال تصريحاته على «قناة مصر الزراعية»، أن من ضمن أبرز المحاذير التي يجب النظر إليها، ألا يتم زراعة أي محاصيل في خطوط الليمون، مؤكدًا أن القيام بهذه الخطوة ممنوع منعًا باتًا، لما له من تداعيات سلبية على المحصول الأساسي.

ولفت الباحث بقسم بحوث الموالح، بمحطة بحوث البساتين جنوب التحرير، إلى أن من الممكن تنفيذ عملية التحميل على الليمون، ولكن في المسافات البينية الفاصلة بين خطوط الليمون، ولكن يجب ترك مسافة لا تقل عن متر يمين ويسار المحصول المحمل، مع الالتزام بتنفيذ معاملات خدمة الليمون فقط، وعدم القيام بأي معاملات أخرى.

وحذر «عجوة»، من زراعة أي محاصيل ذات النموات الرأسية مثل الذرة، لافتًا إلى أنها ليست ضمن الخيارات المحببة، حال رغبة المزارع في تطبيق استراتيجيات التحميل على الليمون، مشيرًا إلى تبعاتها السلبية، وفي مقدمتها حجب الضوء عن الليمون.