الجمعة 3 مايو 2024 مـ 12:49 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بتكلفة 7.3 مليون يورو على أرض العاصمة الإسبانية مدريد ..

إنتاج أول مصنع للهيدروجين الأخضر عن طريق تدوير المياه

يستعد العالم الأخضر، لإستقبال أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر عن طريق معالجة المياه، وذلك بميزانية قدرها 7.3 مليون يورو بما يعادل 7.88 مليون دولار.

يأتي ذلك في ظل إحتياج كوكب الأرض لعامل إنقاذ، وهو ما جعل دول العالم تتكاتف، بشأن المشروعات الخضراء، بسبب التغير المُتسارع للمناخ ومحاولة جميع المؤسسات والمنظمات والحكومات تعزيزه، ومثال على هذا اتجاه دولة أسبانيا لإستخلاص عنصر الهيدروجين من المياه.

وتفتتح قناة إيزابيل الثانية " شركة إدارة المياه " في العاصمة الإسبانية مدريد أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومن المتوقع ان يتم تنفيذه خلال الـ 13 أشهر القادمه و تشغيله في منتصف عام 2024 المقبل.

وسيتم إنشاء المصنع في بينتو، محطة معالجة المياه، وستكون سعته الأولية حوالي 80,000 كجم من الهيدروجين في السنة وهذا يعتبر من المشاريع المتطورة.

ومن المقرر ان يتم إنتاج ذلك الهيدروجين عن طريق التحليل الكهربائي بإستخدام التهجين لتقنيتين متجددتين كمصدر للطاقة وهما: توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية والتوليد المشترك للغاز الحيوي من إستخدام النفايات من محطة المعالجه نفسها.

وبفضل المعالجه الثلاثية المطبقة في ذلك ستكون القناة قادرة على توفير المياه المتجددة لتغطية الطلب على المياه بالكامل الذي يتطلبه المحلل الكهربي ( 12 لتر من المياه لإنتاج 1 كجم من الهيدروجين ).

وبذلك يتفرد ذلك المشروع لأنه سيتم الحصول على كل الطاقة اللازمه لتشغيله من مصادر متجددة منتجة في المنشأه نفسها.

الإضافة إلي ذلك سيتم إستخدام الاكسجين المنتج من التحليل الكهربائي من خلال فصل جزيئات المياه في تحسين معالجة مياه الصرف الصحي التي تصل لمحطة معالجة المياه حيث يتم معالجة التلوث الناتج عن 1.2 مليون نسمة.

وبفضل ذلك المشروع سيُفتح طريقا جديدا في الزراعة المستدامة من خلال إنتاج الأمونيا المستدامة المستخدمة في إنتاج الاسمدة ، التنقل المستدام، كهربة النقل الثقيل وإزالة الكربون من العمليات الصناعية .

ومن المتوقع أن يكون الهيدروجين المتجدد واحد من ناقلات الطاقة الرئيسية في المستقبل ؛ لأنه قابل للتخزين والنقل ومحايد مناخيا والميزة الأهمأنه لا ينتج إنبعاثات مُلوثة أثناء إنتاجه أو إستهلاكه.