الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 11:06 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

7 نصائح للحد من انخفاض التزهير في محصول البامية..وتعرف عليها

البامية
البامية

يعاني عدد كبير من مزارعي البامية من مشكلة انخفاض معدلات التزهير في المحصول، بسبب التقلبات المناخية الحادة واستمرار وجود الموجات الحارة أو شديدة الحرارة.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن هناك مجموعة من الارشادات التي يجب اتخاذها للك تلك المشكلة.

وخلال السطور التالية يستعرض لكم موقع «الأرض»، تلك الإجراءات والتي جاءت كالتالي: -

1. عدم استخدام سماد اليوريا ويفضل أن يكون التسميد الأزوتي فقط سلفات نشادر (350 كجم طوال الموسم) أو نترات الكالسيوم

2. التوقف عن التسميد الازوتي تماماً خلال فترة التزهير والعقد ويمكن استخدامه في اضيق الحدود

3. الري يكون في الصباح الباكر دائماً ويفضل ان يكون على الحامي (سريع) بحيث أقلل كمية المياه وأقرب فترات الري وعند تزهير 50%

4. يفضل تقليل معدلات الري عن المعتاد (شبة تصويم) على ان يكون الري في الصباح الباكر دائماً

5. إضافة 8-10 لتر حامض فسفوريك (ري غمر) و4-6 لتر (ري بالتنقيط) مع الري لمدة ريتين متتاليتين أو أكثر

6. الرش صباحا بالمخلوط التالي (400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالي الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان)، يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري (منفرد).

7. الرش بالعناصر الصغرى عند بداية التزهير بالكميات والعناصر الآتية

معدل 200 جم حديد

معدل 200 جم زنك

معدل 100 جم منجنيز