الثلاثاء 31 يناير 2023 مـ 04:29 مـ 10 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرزها الفراولة.. تأثير «منظمات النمو» على إنتاجية المحاصيل الحساسة

محصول الفراولة
محصول الفراولة

قال خبراء فى المحاصيل، إن مزارعون الفراولة يلجأون إلى استخدام منظمات النمو كأحد المقررات السمادية الأساسية في زراعة المحصول، رغم أنها تعد من المحاصيل الحساسة التي يجب ضبط معايير معاملاتها الزراعية لتجنب تأثيرها على الإنتاجية.

ويستعرض «موقع الأرض»، أضرار المبالغة في إضافة منظمات النمو على الفراولة.

وقال الدكتور كرم الدسوقي، مدير عام بإدارة محاصيل الخضر بوزارة الزراعة، إن الإكثار من استخدام منظمات النمو على المحاصيل الحساسة أبرزها الفراولة يؤدي إلى ضرر بالغ في النبات، كما أن اعتقاد المزارعون بأنها سماد أساسي، ويحتاج له النبات هو خطأ شائع لأنه يزيد في نسبة إضافته بغرض زيادة الإنتاجية ورفع معدلات جودة الفراولة لكن الإكثار منها يقلل الإنتاجية وبالتالي يخفض ربح المزارع.

وأضاف «الدسوقي»، أن منظمات النمو ينتج عنها تشوه وتحور للمحصول يترتب عليها خسائر عديدة، وأيضّا تأثير سلبي يقلل ممن قيمة المحصول التسويقية، حيث أنها من الموالح المطلوبة للتصدير إلى السوق الخارجية، ويجب تجنب عدم استخدم منظمات النمو على النموات الخضرية.

أضرار منظمات النمو

وقال الدكتور كرم الدسوقي لقناة مصر الزراعية , ان خسائر منظمات النمو على الفراولة عديدة حيث انها تزيد من نمو البذور الموجودة على سطح الثمار بالإضافة إلى وجود نموت خضرية جديدة وجذور تنمو وينتج عنها التأثيرات السلبية التالية :


- خسائر كميات كبيرة من الإنتاجية تتراوح بين 20 إلى 25% من المحصول .


- عدم تجانس الثمار بسبب زيادة النموات الخضرية وظهور الجديد منها.


- تختلف الثمار عن المواصفات القياسية للتصدير بالاسواق الخارجية.


- عدم انتظام النمو مما يؤخر عملية الحصاد في الحقول.