الخميس 9 فبراير 2023 مـ 02:19 صـ 19 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نبات حساس.. توصيات مهمة لمكافحة ذبول الكمون وآفاته

ذبول الكمون
ذبول الكمون

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز تغييرات المناخ، إن محصول الكمون من أقدم التوابل وأهمها بعد الفلفل الأسود، مشيرًا إلى أنه يتعرض إلى مرض الذبول الذي تقلل من إنتاجيته بسبب إصابته بفطر الفيوزاريوم، وبعض الحشرات التي تؤدي إلى شلل للمحصول، حيث أنه نبات حساس.

وأوضح «فهيم»، في تصريحات له، أن حقول الكمون في ذلك الموسم تعاني من ضعف المجموع الخضري نتيجة كثافة الإصابات من التربس والمن والتي يتوقع أن تؤدي إلى انخفاض التزهير للمحصول.

ما هو ذبول الكمون وطرق مقاومته

الذبول ينتج عن فطر الفيوزاريوم الذي يهاجم النبات خلال مراحل نموه حيث يؤدي إلى ذبولها ثم موتها مباشرة، ويمكن مقاومة مرض الذبول من خلال تجنب زراعة البذور المصابة لأنه من الأمراض التي يصعب السيطرة عليها، بالإضافة إلى معاملته بالمطهرات قبل الزراعة مثل مطهر التوبسن بمعدل 4 جم لكل فدان، أو عدم تكرار زراعته سنوياً في نفس الأرض من خلال اتباع نظام الدورات الزراعية.

طرق مكافحة آفات الكمون

ونصح، مزارعي محصول الكمون باتباع برنامج تغذية يحسن من إصابات المحصول خلال تلك الفترة وتخطى فترة موجات البرودة القاسية لفصل الشتاء، ومن أهم تلك النصائح :

1- يرش الكمون المبكر بمادتي اسيتامبريد ولمبادا 5 % بدون خلط وبعد الظهيرة لمكافحة حشرة التربس .

2- تليها رش الكمون بعد 5 أيام بعالي الفسفور ثم متوازن بمعدل 1كجم لكل منهما .

3- رش مركب البورون مولبيدينوم تبادلاً مع البورون والكالسيوم عند اكتمال التزهير بمعدل 1 لتر لكل فدان .

4- رش لتر ونصف من نترات البوتاسيوم وعالي الماغنسيوم مع ممركب السيتوكنين بتركيز 4% وبمعدل 25 سم لكل فدان.

مبيدات مكافحة ذبول الكمون

عدد فهيم أنواع المبيدات التي يمكن استعمالها في مكافحة مرض الذبول على محصول الكمون منها فوليكور 25%، وبريفيكيور إنيرجي، وبينكك اس 30% وذلك للاستخدام بمعدل 1 سم / 1 لتر، أو استعمال مبيد كيمازد 50% أو تيبوزين 25% أو مبيد آلييت.