الثلاثاء 31 يناير 2023 مـ 02:40 مـ 10 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«بحوث القمح» يحسم الجدل حول تأثير اليوريا على حرارة الأرض والنبات

اليوريا
اليوريا

أكدت الدكتورة هدى الغرباوي، أستاذة بقسم بحوث القمح، بمعهد بحوث المحاصيل التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هناك اعتقاد خاطىء من المزارعين بأن إضافة السماد سواء «يوريا، نترات، سلفات نشادر» للقمح يخفض درجة حرارة الأرض أو النبات.

وأضافت «هدى»، في تصريحات خاصة لـ«موقع الأرض»، أن تلك الأسمدة سريعة الذوبان و لا تسبب انخفاض لدرجات الحرارة، كما أنها تمد النبات بالعناصر الغذائية الضرورية.

يجب عدم تعطيش النبات

وأشارت الأستاذة بقسم بحوث القمح، بمعهد بحوث المحاصيل، إلى أنه يجب على المزارعين عدم تعطيش النبات، خاصة في أوقات البرودة، ولكن يجب أن يكون الرى على الحامى تجريه وصرف المياه من الأرض بسرعة، منوهًة بإضافة السماد للتربة وبعدها مباشرا رى تجرية أثناء برودة الشتاء يوفر للنبات الغذاء والطاقة ويساعده على مقاومة برودة الشتاء.

أضرار الإفراط في تسميد القمح
وأكدت «هدي» ، أنه يجب على مزارعي القمح أن يكونوا حريصين عند القيام بعملية التسميد، منوها إلى أن الإفراط في التسميد يسبب مشاكل كبيرة للمحصول، و كذلك في حالة التقليل، حيث أن الزيادة في التسميد يسبب، تحول النبات إلى اللون الأخضر المزرق، كما يعانى النبات من الاختناق، بالإضافة إلي عدم التفريع وقلة المحصول.

ولفتت إلى أن نقص السماد يؤدى إلى نقص المحصول، حيث يؤدى إلى تقزم النباتات واصفرارها وقلة التفريع مما يؤدى إلى نقص المحصول.