الخميس 28 مارس 2024 مـ 09:33 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تخبط في التصريحات.. الزراعة تؤكد وجود فائض من الأعلاف.. ومنتجي الدواجن: نعاني من نقص الخامات وارتفاع الأسعار

اثارت تصريحات وزارة الزراعة الأخيرة جدلا، بين مربي الدواجن، حيث أكدت الوزارة وجود فائض في خامات الأعلاف في السوق، بينما اشتكى مربي الدواجن من نقص الأعلاف وارتفاع الأسعار

قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن هناك وفرة في الأعلاف بمصر خاصة بعد الإفراجات الأخيرة التي قامت بها الدولة.

وأكد خلال تصريحات متلفزة، أن سوق الدواجن في مصر يحتاج لنحو 650 ألف طن من الأعلاف شهريا فقط، موضحا أن حجم الإفراجات التي تمت من خلال الموانئ خلال شهرين غطت حاجة السوق وهناك فائض

وأكد رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أن حجم الإفراجات التي تمت من أكتوبر الماضي وحتى يناير الجاري بلغت نحو 2 مليون طن من الذرة والصويا وإضافات الأعلاف.

حجم الأعلاف يكفي حاجة السوق وهناك فائض

وأوضح سليمان، أن الوزارة تنتهج عدة طرق لتوفير الأعلاف للسوق، أولها الإفراج عن عن الأعلاف الموجودة بالموانئ، وثانيها نظام الزراعة التعاقدية، متابعا: لأول مرة اتخذت الزراعة نظام الزراعة التعاقدية ونجح بالفعل كما أن الكميات المتاحة حاليا تغطي حاجة السوق.

ولفت إلى أن الحلقات الوسيطة قامت باستغلال الظروف العالمية الراهنة وغالت في أسعار الأعلاف بشكل كبير، مؤكدا، أن أسعار الدواجن في مصر وبالرغم من الظروف الخارجية تعد هي الأرخص عالميا، مضيفا، أن الدولة وفرت للمواطن المنافذ التي تبيع السلع بأسعار أرخص من الأسواق.

حجم الإفراجات ضئيل ونحتاج 950 ألف طن أعلاف شهريا

من جانبه يقول الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتجاد منتجي الدواجن، أن القطاع الداجني ف يمصر يحتاج 950 ألف طن من الأعلاف شهريا.

وأكد أن حجم الإفراجات التي تتم لا يكفي حاجة السوق، محذا من مغبة شح الخامات العلفية.

ارتفاع أسعار الدواجن بفعل نقص الأعلاف

ولفت الزيني، إلى انكماش طاقات التربية بالفعل، ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الدواجن وبيض المائدة نتيجة لذلك.

وأكد أنه لو طالت الأزمة أكثر من ذلك فسوف تدمر قطاع الجدود، وهو ما لا يمكن تعويضه قبل عام كامل.