الأحد 25 فبراير 2024 مـ 03:37 صـ 15 شعبان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
دورته التاسعة.. انطلاق معرض «أجري إكسبو» لمستلزمات الزراعة الثلاثاء المقبل المركزي لمتبقيات المبيدات يختتم البرنامج التدريبي المتخصص التموين: إقامة معرض أهلاً رمضان الرئيسي في هذا الموعد والمكان جامعة عين شمس تنظم مؤتمراً عن التنمية المستدامة للحياة البرية اتحاد الغرف التجارية: التعاون الاقتصادي مع تركيا يساهم في حل أزمة النقد الأجنبي البحوث الزراعية يناقش تحديات تسويق المحاصيل في ورشة عمل وزير التجارة يستعرض فرص الاستثمار مع العرب والأتراك في مجالي التصنيع والتصدير السيسي ورئيس إريتريا يبحثان تعزيز الاستثمار المشترك والتبادل التجاري اتحاد الغرف التجارية: 2024 عام نمو الاستثمارات المصرية التركية معهد بحوث التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالقليوبية أحمد الوكيل: مصر محور التعاون العربي التركي لنحو 3 مليار مستهلك خبراء عرب وإسبان يقيمون التجارب العملية لزراعة الزيتون عالي الكثافة في مصر والوطن العربي

تعرف على حياة الطالب في تركيا

تعد تركيا اليوم من افضل الدول علمياً، وتتسم الجامعات في تركيا بقوة التعليم ويأتي الكثير من الاجانب وخاصة العرب لـ الدراسة في تركيا وذلك لعدة اسباب من اهمها تكاليف المعيشة في تركيا والثقافة التركية والعادات والتقاليد التركية المشابهة لحد كبير الى الثقافة العربية.

وسنتعرف في هذه المقالة على العديد من المعلومات حول العيش في تركيا وحياة الطلاب هناك والتعرف على عدد من التفاصيل الخاصة في التعليم في تركيا.

الدعم الحكومي للطلاب في تركيا:

تهتم الحكومة التركية بشكل كبير بالعلم وطلاب العلم، فقد اتخذت الحكومة التركية العديد من القرارات والاجراءات التي تساعد على دعم المسيرة التعليمية والطلاب في اثناء الدارسة في تركيا ومن اهم هذه الاجراءات:

  • تأمين السكن الجامعي: قامت الحكومة التركية على القيام بتوفير السكن الجامعي للطلاب الأتراك والمغتربين على حد سواء وتخفيض الأجرة الشهرية حيث تتراوح الاجرة الشهرية بين 200 الى 300 ليرة تركية وتشتمل ايضا على الحصول على وجبتين في اليوم، وغرفة تتسع لأربع اشخاص، ويمكن للطلاب القيام بالتسجيل على هذا السكن ضمن المفاضلة التي تفتح كل سنة في شهر اكتوبر، ويوجد ايضا اماكن مخصصة للطلاب المغتربين بنفس الاسعار.

  • توفير المكتبات الدراسية: قامت الحكومة التركية بتوفير العديد من المكتبات للدراسة، وقامت الجامعات التركية ايضا بفتح العديد من المكتبات خاصة بكل جامعة، والتي تتسع لعدد كبير من الطلاب التي تمكنهم من الدراسة فيها ضمن جو دراسي ومن اشهر هذه المكتبات مكتبة بيازيد في اسطنبول التي تبقي ابوابها مفتوحة على مدار الساعة للطلاب.

  • تخفيض اسعار وجبات الطعام في داخل الجامعات الحكومية:يحصل الطالب على وجبات بأسعار مخفضة في داخل الجامعة وتتراوح اسعار الوجبات في داخل الجامعة لما يقارب 5 ليرات تركيا.

  • دعم الطلاب في الأماكن الترفيهية: تقوم العديد من المراكز السياحية والمنتجعات بتخفيض الأسعار بشكل كبير من أجل الطلبة وتكون الاسعار اقل بكثر من السعر العادي.

  • بطاقة مواصلات خاصة بالطلاب: مدينة اسطنبول من اكبر الولايات في تركيا ولا يمكنك القيام بالوصول الى المكان الذي تريده من دون استخدام وسيلتي نقل على الأقل، ولكن يتمتع الطالب في تركيا بالحصول على بطاقة مواصلات خاصة تمكنه من استخدام وسائل المواصلات بنصف القيمة التي يدفعها باقي الناس في تركيا.

الحياة في تركيا:

يبدأ توافد الطلاب الى المدارس والجامعات والقطاعات الحكومية واعمالها من الساعة السابعة صباحا، حيث تزدحم وسائل النقل العامة من حافلات وقطارات والميتروبوس، ناهيك عن كثافة السيارات ان كنت تعيش في مدينة مثل مدينة اسطنبول او انقرة، حيث ان نسبة كبيرة من سكان المدن مثل اسطنبول يستخدمون العديد من وسائل النقل العامة والتي يمكن دفع الاجرة عن طريق استخدام البطاقة الالكترونية التي يتم شحنها في المحطات.

وبعد الوصول الى اماكن العمل او الجامعات في تركيا لابد من تناول وجبة الافطار، وفي العادة يفضل الأتراك تناول المخبوزات والفطائر واشهرها السيميت والبرك مع كأس من الشاي قبل البدء بالعمل لساعات طويلة.

وبعد الانتهاء من الفطور يبدأ العمل بشكل جاد والدراسة في الجامعات التركية، حيث ان اي عمل يحتاج لمجهود كبير ذهني او بدني، ويعتمد الشعب التركي بشكل كبير على صادراته المحلية، انتاجه على حد سواء من الاغذية والصناعات وحتي الادوية والمجالات الطبية، فقد حقق تركيا في الفترة الاخيرة العديد من الانجازات اعتماداً على كوادرها والطاقة البشرية، ولذلك فإن ضغط العمل كبير،والدراسة في الجامعات التركية ذو مستوي عالي بهدف الوصول لأجيال قادرة للاعتماد على نفسها وموارد تركيا.

الأنشطة الاجتماعية في تركيا:

بعد الانتهاء من اليوم الدراسي في الجامعات التركية في الساعة الخامسة، هناك متسع كبير من الوقت للطلاب من أجل القيام بالعديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها، مثل الاشتراك بنادي رياضي اوالقيام بجولة تسوق مع الاصدقاء في احدي مولات المدينة التي يتواجد بها، أو القيام بالخروج الى الحدائق الخضراء والاستمتاع بالطبيعة الخلابة للتركيا من أجل الترويح عن النفس.

ولكن يوم السبت يكون نصف دوام عمل والاحد عطلة رسمية فيستطيع الطالب في تركيا القيام بالعديد من الأنشطة او اعادة جدولة اسبوعه، والقيام بتأدية الاعمال المتراكمة عليه خلال الاسبوع، ويمكن القيام برحلة مع الاصدقاء لاحدي المعالم التاريخية او الطبيعية او القيام بالسياحة في مدينة اخري.

معاملة الاتراك للطلبة الاجانب في تركيا:

الشعب التركي شعب مسلم ولديه فخر واعتزاز بالانتماء للدولة العثمانية التي قد حكمت المنطقة لقرون طويلة، ويعتبر الشعب التركي شعب مضياف وحسن التعامل مع كل الناس، وايضا هم شعب محب وشعب مجتهد في عمله، ولدي الاتراك عادات رائعة وجميلة لتقديم الدعم للطلاب، فتجد عدد كبير من المطاعم في تركيا تقوم بعمل خصومات كبير للطلاب.

تكاليف المعيشة في تركيا:

بعد الارتفاع الكبير في الاسعار عالميا تأثرت ايضا تركيا في هذا الأمر، فارتفع متوسط المعيشة للطالب الى ما يقارب 400 دولار بحيث يشمل السكن واحتياجاته والمصروف الشهري للطالب، ويمكن ان يزيد أو ينقص هذا المبلغ بحسب نوع السكن واسلوب انفاق الطالب، اما العائلة المكونة من 5 اشخاص فتحتاج بالمتوسط الى 850 دولار امريكي شهريا.