الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:04 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

معلومات عامة عن الرسول ﷺ

خط النبي ﷺ بأفعاله وأقواله سيرة عظيمة ، ستظل أعظم ما يمتلكه المسلمون من الرصيد التاريخي إلى يومنا هذا، هنا سنسرد من حياته لنقف عليها، ونتعمق في سيرته، ونسير على دربه..

· وُلد النبي ﷺ في شهر ربيع الأول عام 571م بشعب بني هاشم بمكة، بعد حادثة الفيل بخمسين يومًا.

· عبد المطلب هو من اختار اسم محمد –وهو اسم لم يكن معروفًا لدى العرب- ولما سألوه عن سبب التسمية بذلك قال "إني لأرجو أن يحمده أهل الأرض كلهم".

· أول مرضعة أرضعت النبي ﷺ بعد أمه هي ثويبة مولاة أبي لهب، وكانت قد بشرت أبي لهب بمولد النبي ﷺ فأعتقها أبو لهب فرحًا ببشارتها.

· حضر النبي ﷺ حرب الفجار وكان عمره آن ذاك خمسة عشر عامًا، وكان يساعد أعمامه بأن يجهز لهم النبل للرمي.

· تزوج النبي ﷺ من السيدة خديجة رضي الله عنها وهو في سن الخامسة والعشرين، وكان سنها أربعين سنة، وأولاده منها: القاسم، وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وعبد الله، وفاطمة.

· نزل الوحي على النبي ﷺ فبدأ بدعوة أهله والأقربين، وأسلم أربعين شخصًا فقط، في مقدمتهم السيدة خديجة وأبو بكر الصديق، وذلك دون علم قريش.

· في السنة العاشرة من النبوة توفت السيدة خديجة وعم النبي ﷺ أبو طالب، وسُمي ذلك العام بعام الحزن.

· بعد عام الحزن وقعت حادثة الإسراء والمعراج، وهي أشهر معجزات النبي ﷺ، وفيها أسرى الله سبحانه وتعالى بنبيه من مكة إلى بيت المقدس بواسطة دابة البراق وبصحبة جبريل، ثم أُعرج به إلى السماء السابعة.

· هاجر النبي ﷺ إلى المدينة المنورة مع أبو بكر الصديق، وبنى مسجد قباء على الأرض التي استقرت فيها ناقته ﷺ، وكان هذا أول مسجد في الإسلام.

· آخى النبي ﷺ بين المهاجرين والأنصار، وكتب وثيقة بين المهاجرين والأنصار واليهود، اشتملت على بنود تحفظ حقوق وواجبات سكان المدينة وتنظّم العلاقة فيما بينهم.

· غزوة بدر الكبرى من أهم وأبرز الأحداث في السيرة النبوية، انتصر فيها المسلمون على قريش في السابع عشر من رمضان في السنة الثانية من الهجرة، وكان هدفها السيطرة على قافلة تجارية لقريش قائدها أبو سفيان.

· غزوة أُحد ثاني غزوة خاضها المسلمون ضد قريش، وكان هدف قريش منها الانتقام لما حدث في بدر، حدثت في السنة الثالثة من الهجرة، وانتهت بهزيمة المسلمين بعد مخالفة بعض الصحابة لأوامر النبي ﷺ.

· وقعت غزوة الأحزاب في العام الخامس للهجرة، حُصِر فيها المسلمون من قِبَل أحزاب المشركين، فاجتمعوا لوضع خطة للدفاع عن المدينة، فأشار سلمان الفارسي على النبي ﷺ بحفر الخندق فوافقه النبي ﷺ، وانتصر المسلمون على المشركين، ولذلك سميت بغزوة الخندق.

· خرج النبي ﷺ إلى مكة قاصدًا البيت الحرام مع أصحابه، لكن منعتهم قريش من دخول مكة وصدوهم، فقرر النبي ﷺ عقد الصلح معهم منعًا للدماء، وكان مدته عشر سنوات لكن نُقِضَ الصلح من قِبل قريش.

· فتح النبي ﷺ مكة في العام الثامن للهجرة بعد أن نقضت قريش صلح الحديبية، واستطاع النبي ﷺ أن يضم مكة إلى دولة الإسلام، وقضى على عبادة الأصنام، ودخل أهلها في دين الله أفواجًا.

· غزوة تبوك هي آخر غزوة غزاها النبي ﷺ، وقعت في السنة التاسعة من الهجرة، وتُسمى بغزوة العسرة، وذلك لأنها حدثت في وقت شديد الحرارة مع قلة في النفقة والماء، كانت بين المسلمين والروم وانتهت برجوع المسلمين إلى المدينة سالمين وكفى الله المؤمنين القتال.

· توفى النبي ﷺ في يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول في السنة الحادية عشر للهجرة وعمره ثلاث وستون عامًا، وآخر ما أوصى به النبي ﷺ الصلاة فقال: "الصلاة الصلاة، وما ملكت أيمانكم".