الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 08:54 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أستاذ بحوث الماعز يوضح افضل السلالات إنتاجا وأسباب تفوق المحلي على المستورد

قال الدكتور يوسف حسين حافظ الأستاذ بقسم بحوث الماعز والأغنام بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، التابع لمركز البحوث الزراعية، أن تربية الماعز تعد أحد أهم المشاريع الاقتصادية التي يمكن التربح منها بشكل مجزي، لذلك يجب الاستماع لرأي الخبراء للتعرف علي أفضل السلالات التي يجب على المربي اختيارها لبدء النشاط.

وأوضح حافظ خلال تصريحاته على قناة مصر الزراعية، افضل السلالات التي يجب تربيتها والاعتماد عليها لتأسيس مشروعات تربية الماعز والإنتاج الحيواني الخاصة بالتسمين وإنتاج الألبان، وما هو الفارق بينهم، مشيرا إلى عوامل تفوق الأنواع المحلية على المستوردة.

افضل سلالات الماعز التسمين وإنتاج الألبان

كشف استاذ قسم بحوث الماعز، خلال حديثه، أبرز السلالات التي يجب تربيتها للحصول على أفضل إنتاج وتتمثل في الاتي:

١- الماعز الزرايبي
حيث يمكن لصغار المزارعين أوالمُربين الاعتماد عليها، لتأسيس مشروع إنتاج حيواني، ذو عائد اقتصادي مربح اقتصاديًا، كما أنها تعد أفضل الأصناف المحلية، من حيث الإنتاجية، سواء التسمين وإنتاج اللحم، أو إنتاج الألبان التي تتراوح ما بين 160 إلى 320 كجم خلال الموسم، بمتوسط 1.25 كجم يوميًا.

٢- الماعز البلدي
تعرف بأن مردودها الاقتصادي متوسط، من حيث قدراتها الإنتاجية على مستوى التسمين، فيما تتراوح حدود إنتاجها للألبان ما بين 60 إلى 120 كجم، بمتوسط 0.8 كجم يوميًا.

٣- الماعز البارقي
حيث تتراوح ما بين 60 إلى 80 كجم على مدار الموسم خمسة أشهر بمتوسط 0.5 كجم يوميًا، لتكون من أفضل الخيارات المتاحة أمام شباب الخريجين وصغار المزارعين والمربين، لتأسيس مشروع تربية الماعز على نحو صحيح.

٤- الماعز الصعيدي
فهو أحد الأصناف المفضل تربيتها، كما أنها تنتشر في أسيوط والمحافظات الجنوبية وصعيد مصر، ويمكن لشباب الخريجين اختيارها، والاعتماد عليها لبدء مشروعات الإنتاج الحيواني، بأقل تكلفة ورأس مال ممكن.

أسباب تفوق الماعز المحلي على السلالات المستوردة

أوضح حافظ أسباب تفوق السلالات المحلية على المستوردة حيث انها تتناسب مع الظروف المناخية والبيئية السائدة، كما أنها تتميز بنشاطها التناسلي والتزواج والتلقيح المستمر على مدار العام، فذلك يساعد على زيادة حجم الإنتاجية، على عكس السلالات المستوردة فهي تتزواج خلال فترة معينة من العام، وذلك طوال موسمها الذي يمتد لأربعة أشهر.