الجمعة 29 مارس 2024 مـ 03:31 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صناعة الدواجن والعلف بالعناية المركزة .. وكبار الشركات تستغيث برئيس الجمهورية لحل الأزمة

طارق هلا : اللحم المتوفر بالأسواق أمهات مبشرة مما ينذر بتدمير صناعة الدواجن قريباً

المصرية الهولندية للأعلاف : صعود سعر طن الصويا 10000 جنيه وزيادة العلف 2000 جنيه

دلتا مصر للأعلاف : غياب الصويا من الأسواق هي سبب ارتفاع أسعار الأعلاف

كشف المحاسب طارق هلا، رئيس شركة المصرية الهولندية للأعلاف والكتاكيت, إرتفاع أسعار الأعلاف بقيمة تصل إلى 2000 جنيه خلال الثلاث أيام الماضية ليتراوح سعر طن العلف من 18000 إلى 20000 جنيه , موضحاً ان السبب يعود لإرتفاع أسعار الصويا من 20000 جنيه إلى 30000 جنيه للطن، بالتزامن مع انخفاض كمية الإفراجات عنها، منوهاً إلى زيادة أسعار الذرة 1000 جنيه للطن، لتسجل 10700 جنيهاً، بعد انخفاضها الأسبوع الماضي لنحو9000 جنيه .

تأثير قلة الإفراج عن الخامات على الدواجن

وأوضح "هلا" - في تصريحات خاصة بموقع الأرض, أن الأزمة تؤثر على كبار وصغار المربين الذين يعرضون الأمهات مباشرة للبيع حالياً.

وطالب بتدخل البنك المركزي، بشأن الإفراج عن الخامات بطريقة المستندات، لأن الخامات ستنقذ أرواح بريئة لا تحتمل الإنتظار، مشيراً إلى ضرورة ترك تدبير المستوردين للدولار للدولة, خاصة ان المربي لا يقدر على غلق عنابره على الدواجن بدون علف حتى لا تضر المستهلك والمربي معاً على حد سواء, حيث أصبحت سعر الفراخ أرخص من الفول والطعمية لأنها تخرج من المزرعة بـ 60 جنيهاً .

طارق هلا : كبرى الشركات تتأثر بأزمة توافر خامات الأعلاف أكثر من المربي الصغير

ولفت صاحب شركة المصرية الهولندية للأعلاف والكتاكيت, إلى أن انخفاض أسعار الأمهات بالأسواق يرجع إلى كثرة المعروض بسبب بيع أصل الأمهات، مما ينذر بحدوث بكارثة خلال شهرحيث لم يتوفر الكتاكيت أو البيض, مضيفاً " أن بيع الفلاحين لجميع المواشي التي توفر لبن ولحم تؤدي إلى انخفاض الأسعار في وقتها، ويفرح المستهلك، وبعد ذلك ترتفع الأسعار نتيجة عدم وجود مواشي بالأسواق , فضلاً عن ان شركات الأعلاف الكبرى تواجه صعوبة ايضاً حيث انها تعد الأكثر تضرراً عن صغار المربيين .

ووجه المحاسب طارق هلا صاحب شركة المصرية الهولندية للأعلاف والكتاكيت , نداءاً عاجلاً للرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل لتوفير الخامات لحل أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف لأن صناعة الدواجن أصبحت في العناية المركزة .

دلتا مصر للأعلاف تبرر سبب ارتفاع سعر العلف

ومن جانبه, أضاف مصنع دلتا مصر للأعلاف , لموقع الأرض , أن سبب زيادة سعر العلف يرجع لغياب الصويا بسبب عدم الإفراجات الجمركية عن الخامات، حيث انها تعد العامل الرئيسي للأعلاف, مما أثر على المربيين واتجهوا إلى خروجهم من التربية بعد تخلصهم وبيعهم لتلك الدورة .