الجمعة 29 مارس 2024 مـ 05:19 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحديات قطاع الدواجن فى مصر وأبرز محاور التوسع فى الصناعة

قال الدكتور هاني كمال السيد كبير أخصائيين بقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أن الدواجن تعد أحد أهم مصادر البروتين الذى يحتاجه الجسم، وذلك من خلال تناول لحومها أو البيض الناتج عنها.

وأكد السيد، خلال تصريحاته على قناة مصر الزراعية، ان قطاع الدواجن شهد الكثير من التحديات خلال الفترة الماضية، موضحا أنه خلال عام 2006 ظهر مرض انفلونزا الطيور الذى أدى إلى انخفاض نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 40%.

أهم التحديات التي واجهت قطاع الدواجن في مصر

أوضح السيد خلال حديثه، أهم الصعوبات التي واجهت قطاع الدواجن في مصر خلال الفترة الماضية وتمثلت هذه المعوقات فى الاتى:

- عام 2006 ظهور مرض انفلونزا الطيور، الذى أدى إلى انخفاض نسبة الاكتفاء الذاتي.
- ‏فيروس كورونا الذى انتشر عام 2020 وتأثيره على سلاسل الإمداد.
- ‏ الحرب بين روسيا وأوكرانيا والمعوقات التى نتجت عنها حيث أثرت على شحن والاستيراد والتصدير لمستلزمات الإنتاج والتى أثرت على صناعة الأعلاف.
- ‏كما أن الزيادة السكانية تمثل اكبر الصعوبات التي تشهدها مصر والتى تؤثر على الاكتفاء الذاتى للسلع.

- محاور التوسع فى قطاع الدواجن

تابع الدكتور هانى حديثه، مشيرا إلى أن الدولة تسعى للتخلص من هذه المعوقات وحل الأزمات التى تواجهها الثروة الداجنة والتوزيع فى القطاع، حيث تعمل على محورين هامين ويتمثلان فى الاتى:

- التوسع الأفقي حيث تطرح الدولة 9 مواقع للاستثمار فى القطاع الداجني بمختلف المحافظات، بالإضافة إلى وجود 13 موقع تابع للهيئة العامة لمشروعات التنمية الزراعية.
- التوسع الرأسي ويتحقق ذلك بزيادة الإنتاج عن طريق تحويل العنابر من مفتوحة إلى مغلقة بقروض ميسرة بفائدة 5%، والعمل على زيادة عدد الطيور إلى 18 طائر في المتر المربع، وكذلك تقليل نسبة الفاقد إلى 4% فقط.

أشار السيد إلى أن مصر اقتربت من تحقيق الاكتفاء التام فى الوقت الحالى والاستعداد للتصدير، مؤكدا اعتماد 14 منشأة خالية من إنفلونزا الطيور من قبل منظمة الصحة الحيوانية العالمية، وذلك استعدادا للتصدير، حيث أن مصر حاليا تنتج 14 مليار بيضة سنويا، و1.4 مليار طائر.

موضوعات متعلقة