الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 11:04 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

عاجل: منتجو الدواجن يصرخون ضد وجع استيراد المجزآت .. ويؤكدون: هذا تدمير للصناعة

مجزأت الدواجن المستوردة - خاص
مجزأت الدواجن المستوردة - خاص

استنكر عدد من رجال صناعة الدواجن في مصر، اتجاه الحكومة، ممثلة في وزارة التموين، لاستيراد مجزءات دواجن بالعملة الصعبة، بدلا من الشراء من المنتجين المحليين بالجنيه.
وعلمت "الأرض" أن مجزءات دواجن تحمل شعار "أفخاذ دواجن للقلية عالية الجودة"، ظهرت في الأسواق ومنافذ توزيع البقالات، وليس في مجمعات وزارة التموين فقط، ما يعني أن الجهات المختصة سمحت لتجار بالاستيراد.
وقال أهل الصناعة في تصريح لموقع الأرض"، إنها المرة الأولى في تاريخ صناعة الدواجن في مصر، أن تسمح الجهات المختصة باستيراد مجزءات، بعد أن أصدر الدكتور يوسف والي وزير الزراعة الأسبق، بمنع استيراد المجزءات أو أي قطع داجنة، وذلك حفاظا على الصناعة الوطنية من الإغراق.
وكان رئيس الوزراء قد شكل لجنة تحمل رقم 222 لسنة 2019، لتنظيم صناعة الدواجن، وتتضمن لائحتها عرض طلبات الاستيراد عليها، والنظر في أسباب الاستيراد، ودراسة حالة الصناعة الوطنية، قبل إصدار أي موافقة بالشراء من الخارج.
كما وجه رئيس مجلس الوزراء بتشكيل اللجنة العليا لتنظيم صناعة الدواجن، بهدف الحفاظ على أساسيات هذه الصناعة، وتذليل المصاعب التي تواجهها، واجتمعت مرتين، كان آخرهما في أغسطس الماضي، وأصدرت عدة توصيات، تلخص المشاكل والحلول المطلوبة.
وتعاني الصناعة منذ عدة أشهر من نقص الإمداد في خامات الأعلاف، بسبب نقص العملة الأجنبية، وقرار طارق عامر رئيس البنك المركزي السابق، بوقف التعامل بمستندات الصرف في الاستيراد، ما عطل إدخال الخامات إلى منظومة الصناعات الوطنية.
وأكد أهل الصناعة أنهم سيرفعون خطابات عاجلة إلى وزير الزراعة، ورئيس مجلس الوزراء، بالخطر الداهم على صناعة الدواجن المصرية، نتيجة إصرار وزير التموين على الاستيراد بالعملة الصعبة، على الرغم من عرضهم عدة مرات البيع لصالح المجمعات الاستهلاكية التابعة للتموين، بسعر التكلفة، منعا للإغراق.

** التفاصيل لاحقا

موضوعات متعلقة