السبت 27 أبريل 2024 مـ 01:17 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

«فهيم» يكشف مواعيد وأصناف القمح للموسم الزراعي 2022 / 2023

وجه الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدة نصائح لمزارعي الغلة "القمح" للحد من مخاوف تأثير التقلبات الجوية على المحصول والتي سببت في المواسم السابقة نقص للإنتاجية، نتيجة ارتفاع حرارة المناخ مثلما حدث في الصيف المبكر لموسم 2018 أو انتشار الصدأ الأصفر بكثافة على القمح في موسم 2019, 2021, 2022 أو السيول التي سقطت في ربيع عام 2020، وكان خطابه شديد اللهجة لمزارعين الغلة للالتزام بالتعليمات خلال ذلك الموسم وحتى نهاية الظاهرة المناخية الحالية التي تعرف باسم النينو .

الموعد المناسب لزراعة القمح

وأكد الدكتور فهيم, على ضرورة الالتزام بالزراعة خلال الفترات المناسبة لكل محافظة , وتعتبر أفضل فترة لزراعة الغلة هي النصف الأول من هاتور المعروف بأنه الشهر الثالث في التقويم القبطي والموافق 11 نوفمبر حتى نهاية شهر نوفمبر , حيث أن التنأخير والتبكير في زراعة القمح سيؤدي إلى مشكلة عدم مناسبة الظروف المناخية لمرحلة النمو لاسيما في مراحل النمو الحرجة أبرزها مرحلة الإنبات ومرحلة التزهير أو الطور اللبني والعجيني .

وأوضح رئيس مركز تغيير المناخ, إن زراعة القمح المبكرة في شهر أكتوبر تجعل النبات يستمد احتياجاته الحرارية مبكراً ويعتبر من المتوقع أنه يتوغل الصيف في أشهر الخريف هذا العام , مما يؤدي إلى دخول النبات في مراحل النضج المبكر بدون وجود مادة جافة تناسب محصول القمح, وذلك يجعل النبات في حالة طرد مبكر وتزهير في فترات الشتاء القاسي والتي ينتج عنها مشاكل الإخصاب وتقزم وضعف في إنتاجية الحبوب والتبن .

كما قال فهيم, إن من المتوقع أن يكون الشتاء القادم شديد البرودة ويتخلله موجات صقيع مما تؤثر على مراحل النمو الخضري الأساسي للنبات بالنقص بجانب الضعف الفسيولوجي وتهيأة أكثر للإصابة بالأمراض لاسيما الصدأ الأصفر , وحدوث تأخر لمرحلة الطور اللبني والطور العجيني اللذان يعتبرا من أشد المراحل حساسية لدرجات الحرارة المرتفعة فإنهما يكونا بذلك الوضع في النصف الأول من شهر إبريل .

أصناف القمح التى تجود زراعتها بجميع المحافظات

وتابع فهيم, إن زراعة القمح تجود في معظم مناطق الجمهورية, مثل جيزة 171 ، مصر 4 ، سخا 95 وصنف مصر 3 , وسدس 14 الوجه القبلي, وصنف بني سويف 5 للمكرونة.

كما يجب الامتناع عن زراعة أصناف سدس 12 وجميزة 11 , ومصر 1 في الوجه البحري لأنه من الأصناف شديدة الحساسية للصدأ .