السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:12 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

آفات تصيب محصول الرمان وطرق مكافحتها

يتعرض محصول الرمان للإصابة ببعض الأمراض والآفات الحشرية المختلفة، وهذه الآفات تؤثر على إنتاجه وعلى حركة تسويقه، لذلك يستعرض موقع "الأرض" أبرز الآفات التي تصيب الرمان وطرق مكافحة كل نوع وذلك من خلال الأتي:

الآفات الحشرية التي تصيب محصول الرمان ومكافحتها

- دودة ثمار الرمان

تظهر الإصابة بدودة الرمان على هيئة ثقوب صغيرة على ثمار الرمان نتيجة الوخز لوضع البيض ،كما تظهر بقع لينة حول الثقوب بسبب موت الخلايا ودخول الفطريات، تصيب الرمان خلال شهر مايو حتى سبتمبر.

- مكافحة دودة ثمار الرمان

1-- يجب جمع ثمار الرمان المصابة ودفنها على عمق فى التربة.
2- الفحص المستمر لثمار الرمان .
3- تغليف الثمار بأكياس ورق لمنع الحشرة من وضع البيض.
4- تعليق المصايد الأسترشادية لتحديد ميعاد بدء الرش.
5- يجب الإلتزام بالمبيدات الحيوية الموصى بها مثل البروتكتو 9.4 % بمعدل 300 جرام /100 لتر ماء ، أو دايبل 6.4% أو ديفلين 85% أى منهما بمعدل 200 جرام /100 لتر ماء مع مراعاة عدد مرات الرش.

- الأكاروسات

تعرف الأكاروسات بأنها تهاجم جميع أجزاء الشجرة.

- مكافحة الأكاروسات

1- يجب جمع الأوراق المصابة والثمار المتساقطة تحت الأشجار والتخلص منها.
2- الرش بالمبيدات الأكاروسية الموصى بها وبالتركيزات الموصى بها مثل : أجروميك 1.8% بمعدل 50 سم /100 لتر ماء أو أورتوس سوبر 5% بنفس المعدل السابق أو باروك 10% بمعدل 25 سم / 100 لتر ماء.

- ذبابة الرمان البيضاء وحشرات المــن

تعد هذه الحشرات من أهم أنواع الحشرات الثاقبة الماصة حيث تشاهد بأعداد كبيرة على السطح السفلى لأوراق الرمان ، وتمتص عصارة الأوراق وتفرز كميات كبيرة من الندوة العسلية التى تتساقط على السطح العلوى للأوراق التى تحتها وتعتبر بيئة ملائمة جداً لنمو فطريات العفن الأسود مما يعيق عملية البناء الضوئى ويضعف النمو وينخفض الإنتاج.

- مكافحة ذبابة الرمان البيضاء وحشرات المــن.

1- الحرص على إزالة الحشائش والنظافة الزراعية.
2- تعليق المصائد الصفراء اللاصقة مع بداية الربيع ، فى حالة ظهور الإصابة تعالج البؤر المصابة فقط.
3- يجب في حالة الرش الكلى تغطية محلول الرش سطحى الأوراق تغطية كاملة ويمكن الرش بأحد المبيدات الموصى بها مثل: تشيس 50% بمعدل 20 جرام لكل 100 لتر ماء أو أفوكس 50% بمعدل 50 جرام لكل 100 لتر ماء أو كونفيدور 20% بمعدل 50 سم لكل 100 لتر ماء.

- التربس

تظهر علامات إصابة الرمان بالتربس على صورة كرمشة فى الأوراق وأصفرار فى مناطق التغذية، تظهر عند تعريض الأوراق المصابة لضوء الشمس، كما نلاحظ على الجلد مناطق بنية تشبة الجرب مما يقلل من قيمتها التسويقية.

- مكافحة التربس

1- تعليق مصائد زرقاء اللون لاصقة لأصطياد حشرات التربس حيث تنجذب لهذا اللون بمعدل 1 – 5 مصيدة لكل فدان.
2- الرش بأحد المبيدات الموصى بها كأجراء علاجى أباماكتين 1.8% بمعدل 75 سم لكل 100 لتر ماء أو سومثيون 50% بمعدل لتر واحد للفدان أو كزد أويل 95% بمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء.ة