الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 08:41 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الفاو: إنخفاض طفيف في أسعار السلع الغذائية والقمح يرتفع 5.6%

قالت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" أن الأسعار العالمية للسلع الغذائية انخفضت بشكل متواضع في مايو للشهر الثاني على التوالي وذلك رغما من ارتفاع أسعار القمح والحوم والدواجن، وبلغ متوسط مؤشر المنظمة 157.4 نقطة في مايو 2022، بأنخفاض بلغت نسبته 0.6% عن مستواه في أبريل.

وأرتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة بلغت 2.2% مقارنة بالشهر الماضي، مدفوعة بأسعار القمح التي ارتفعت بنسبة 5.6% عن مستواها في ابريل، وبنسبة 56.2% عن قيمتها في العام الماضي.

وفيما يتعلق بأسعار القمح، فقد بقيت في المتوسط بنسبة 11% فقط عن المستوى المرتفع القياسي وارتفعت بسب حظر الهند للتصدير ولمخاوف بشأن أحوال المحاصيل في العديد من البلدان المصدرة الرائدة في انتاج القمح، وكذلك التوقع من تراجع الإنتاج في أوكرانيا بسبب الحرب.

وفيما يتعلق بالأرز فقد ارتفعت الأسعار الدولية بشكل عام، بينما انخفضت أسعار الذرة بنسبة 2.1% مع هبوط أسعار الذرة بما يتماشى مع التحسن الطفيف في أحوال المحاصيل في الولايات المتحدة الأمريكية، والإمدادات في دولة الأرجنتين، وبداية الحصاد في البرازيل.

كما انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.5% عن شهر أبريل، لكنه أعلى عن مستواه في السنة الماضية وهبطت أسعار زيوت النخيل ودوار الشمس وفول الصويا وبذر اللفت، هذا يعود لرفع الحظر الذي فرضته إندونيسيا على تصدير زيت النخيل لفترة قصيرة، فضلًا عن تباطؤ الطلب العالمي على استيراد زيت فول الصويا وزيت بذور اللفت في ضوء ارتفاع التكاليف في الأشهر الأخيرة.

وقال رئيس الخبراء الاقتصاديين في المنظمة، ماكسيم تيرر إن القيود على الصادرات مع انعدام اليقين في السوق أدى الى ارتفاع حاد في الأسعار وزيادة تقلبها وهو ما يستدعي إزالة هذه القيود.