السبت 20 أبريل 2024 مـ 11:52 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع الحرارة يزيد ثاني أكسيد الكربون فيضعف تخليق السلسيليك أسيد

خبير أمراض نبات: التغيرات المناخية أضعفت المناعة وضاعفت أعداد أجيال الآفات

د. صلاح فليفل يتحدث في محاضرة "السلام" ومعرض "الوادي"في الأقصر
د. صلاح فليفل يتحدث في محاضرة "السلام" ومعرض "الوادي"في الأقصر

حسم الدكتور صلاح فليفل أستاذ أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية، قضية تأثير التغيرات المناخية على معدل توالد أجيال الآفات الحشرية، مؤكدا مضاعفة أعدادها خلال الموسم الزراعي، مع اختصار المسافة الزمنية بين الجيل والآخر.

وقال فليفل في محاضرة ألقاها ضمن مؤتمر علمي لشركة السلام الدولية للتنمية والاستثمار الزراعي، على هامش الدورة 13 من معرض "الوادي" بالأقصر الذي تنظمه مؤسسة عالم الزراعة، إنه لا مفر من التسليم بحقيقة تسارع توالد الأجيال الحشرية بفعل التغيرات المناخية، وظهور آفات جديدة في أجواء مستحدثة أصبحت تناسبها.

ودلل الدكتور صلاح فليفل على هذه الحقيقة بظهور دودة الحشد في جنوب مصر، بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى الحد المناسب لدورة حياتها.

وبخصوص الأثر السلبي للتغيرات المناخية على مناعة النبات، أفاد الدكتور صلاح فليفل أن ارتفاع درجات الحرارة يرفع من إنتاج ثاني أكسيد الكربون في الجو، ما يؤثر سلبا على تخليق حمض السلسيليك المقوي للمناعة، ليبقى الجيسمونيك وحده، وبالتالي لا يعمل الأخير في حالة موت الخلية المناعية بغياب الأول.

وطالب فليفل رؤساء شركات الأسمدة الذين حضروا مؤتمر "السلام" و"عالم الزراعة"، بضرورة التركيز على عناصر رفع مناعة النبات، وذلك لمنع فرص ظهور المسببات المرضية، التي تنعكس آثارها سلبا على جميع العمليات الفيسيولوجية الخاصة بالنمو، والتزهير، والعقد الثمري.

من جهته، كشف محمود محمد السيد رئيس شركة "السلام الدولية"، عن مفاجأة جديدة ستطرحها شركته خلال الأسابيع القليلة المقبلة، عبارة عن مخصبات جديدة تركز على المواد التي تفيد في رفع المناعة، من شركة "بلانتا" الألمانية التي يمثلها حصريا في مصر.