السبت 20 أبريل 2024 مـ 01:38 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اينوفال ” توضح أعضاء وتجمعات الجهاز المناعي الطرفي للدواجن

تقدم شركة اينوفال اليوم التاسع عشر من رمضان استكمالاً لحملة " اعرف فرختك " التي انطلقت مع بداية شهر رمضان " الجهاز المناعي الطرفي " حيث تتوجه الخلايا الليمفاوية الناضجة من الجهاز المناعي المركزي إلى الجهاز المناعي الطرفي فيما يسمي بالهجـرة المناعية, ويستعرض موقع الأرض تركيب الجهاز المناعي .
قال أحد خبراء البيطريين بشركة اينوفال , أن الجهاز المناعي للطيور تكون تدريجياً من الأسابيع الأولي من عمر الكتاكيت عند عمر 6 إلى 8 أسابيع خلال فترة تطوره ويحل تدريجياً محل الجهاز المناعي المركزي الذي ينتهي دوره في العمل ليبدأ من البرسا وغدة الثيموس في الضمور حتى يختفي وجودها عند وصول الطائر لمرحلة البلوغ الجنسي وتتألف هذه الأعضاء من الآتي :
1- تجمعات الخلايا الليمفاوية تحت الجلد

تتجمع الخلايا الليمفاوية مفردة ومتناثرة تنتشر بكثافة تحت الجلد والأغشية المخاطية المبطنة للأجهزة القنوية كالجهاز الهضمي والتنفسي والبولي والتناسلي وتشمل هذه التجمعات الآتي :
- التجمعات الخلوية الليمفاوية تحت الجـلد
- التجمعات الخلوية الليمفاوية تحت الغشاء المخاطي المبطن للجهـاز الهضمي
- التجمعات الخلوية الليمفاوية تحت الغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي
- التجمعات الخلوية الليمفاوية تحت جلد الرأس

وتعد التجمعات الخلوية بجانب الأجسام المناعية الموضعية هي المسؤولة عن وجود ظاهرة المناعة الموضعية أو المخاطية الموجودة علي الأغشية المخاطية والمسؤولة عن الحماية والوقاية ضد بعض الأمراض الهامة .

2- أعضاء ليمفاوية غير مغلفة وتشمل الآتي :
• غدة هاردر
اكتشف جوهان جاكوب هاردر لأول مرة عام 1694م تتواجد في الزاوية الداخلية للعين في الطيور وتظهر في الكتاكيت عمر5 أيام في صورة تجمعات صغيرة من الخلايا الليمفاوية إبتداءاً من عمر10 يوم يكون نمو الغدة ملحوظ, وتظهر محاطة بمحفظة ليفية دقيقة ويتواجد بها كلا النوعين من الخلايا الليمفاوية الناضجة وتحتوي على الخلايا-تي بنسبة 20% والخلايا-بي بنسبة 80% .
إضافة إلى خلايا البلازما والماكروفاج والخلايا البيضاء المحببة وتتواجد الخلايا في الجزء المركزي منها لذلك تعطى بعض اللقاحات تقطيرا في العين مما يتميز بإثارته للإستجابة المناعية المخاطية أو الموضعية .
• اللوز المريئية في الدجاج
عضو مناعي اكتشف حديثا في الدجاج مكانه عند مدخل المعدة الغدية يتكون من 6 إلى 8 وحدات منفصلة ويتواجد به الخلايا-تي وخلايا البلازما والماكروفاج والخلايا المتغصنة ولكن لا توجد الخلايا-بي كما يوجد به الـ MHC-2 ويعمل هذا العضو علي حماية الجسم من الميكروبات التي تدخله عن طريق الجهاز الهضمي ويتكاثر فيروس الجمبورو بهذا العضو .
• اللوز الأعورية
عبارة عن انتفاخات مناعية توجد عند ألتقاء الأعورين بالأمعاء الدقيقة وتتكون من نسيج ليمفاوي منتشر يتخلل الطبقة المخاطية وتحت المخاطية للأعورين, وتحتوي اللوز الأعورية كلا النوعان من الخلايا الليمفاوية الناضجة بنسب متساوية تقريبا حيث توجد الخلايا-تي بنسبة 50% والخلايا-بي بنسبة 50% من النسبة الكلية للخلايا الليمفاوية.
• الحويصلات الليمفاوية
هي كتل خلوية ليمفاوية غير مغلفة تنتشر في النسيج الطلائي للأنف والمسالك التنفسية والأمعاء تنتشر في نسيج الأمعاء الدقيقة .
• الحلقات الليمفاوية أو الحزامية
هي أربعة أحزمة دائرية مكونة من كتل خلوية ليمفاوية غير مغلفة تتواجد في نسيج الأمعاء الدقيقة في الطيور المائية قبل وبعد الحد الفاصل بين اللفائفي والصائم .
• جيب ميكل
هو نسيج مناعي يوجد عند الحد الفاصل بين اللفائفي والصائم وهو المكان الأثري لالتقاء الحبل السري بالأمعاء الدقيقة وفيه يبدأ التراكم الليمفاوي في حوالي أسبوعين من العمر وما بين 2إلى 5 أسابيع من العمر تتكون به ثنايات طولية مليئة بالأنسجة الليمفاوية وما بين 5إلى7 أسابيع من العمر تتكون مراكز خلوية مرتبطة بوجود خلايا افرازية ويكتمل النضج الليمفاوي فيه عند عمر 10 أسابيع ويظل لمسافة طويلة ومن أهم وظائفه احتوائه علي نسبة عالية من الخلايا-بي وخلايا البلازما تقارب النسبة بغدة هارد .
• التجمعات الليمفاوية في المعدة الغدية وغدة البنكرياس
هي كتل خلوية ليمفاوية غير مغلفة تنتشر في أنسجة المعدة الغدية وغدة البنكرياس .
• نخاع العظام
يعمل كعضو مناعي ثانوي بالإضافة إلي كونه أحد الأعضاء المنشئة للخلايا الجزعية .