الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 02:58 مـ 10 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المركزي لمتبقيات المبيدات يشارك في ندوة لإنتاج طماطم التصنيع بالإسكندرية

شاركت الدكتورة هند عبد اللاه- مدير معمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بالأغذية، في الندوة التي نظمها مشروع التنمية الشاملة والمستدامة لسلسلة قيمة الطماطم الذي تنفذه الامم المتحده للتنميه الصناعية، وذلك بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة الإسكندرية تحت عنوان (الممارسات الزراعية لانتاج طماطم التصنيع فى مصر).

افتتح الندوة أ.د. محمد بهي الدين محمد عميد الكلية، أ.د. هشام عبد الرزاق وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د.محمود عبادى رئيس مجلس قسم الخضر ومقرر الندوة والذي أشار في كلمته إلى اهمية محصول الطماطم وأنه خامس اكبر منتج فى العالم.
واشاد د. عمر عابدين المنسق الوطني للمشروع لدى منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعة ، عن انشاء مركز تعليمي خدمى على مستوى جامعة الاسكندرية ورابطه بالصناعة لتدريب وتصنيع وانتاج الطماطم.


وفي المحاضرة التي ألقتها عبد اللاه حول سلامة طماطم التصنيع من المبيدات والآثار المتبقية الضارة بصحة الإنسان أكدت على دور المعمل في قياس متبقيات المبيدات في كافة المحاصيل الزراعية وكافة أنواع الغذاء والبيئة، وأن محصول الطماطم كونه محصولا لا غنى عن استخدامه طازجاً أو مصنعاً ، فإن المعمل يقوم بسحب عينات منه من الأسواق المحلية بمحافظات مصر المختلفة ضمن برنامج الرصد القومي مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية وأكدت على أنه بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة تنعدم خطورة المبيدات من حيث متبقياتها في المحصول، وذلك أيضاً من خلال المعاملات الجيدة بعد الحصاد وقبل الاستهلاك.

وقد شارك في هذه الندوة مجموعة من الاساتذة المتخصصين من أقسام الخضر وعلوم وتقنية الألبان وعلوم وتقنية الاغذية والسادى كبار المزاعيين واصحاب الاراضى والمهتمين بمجال تصنيع الطماطم.