الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 03:11 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصر تنهي مباحثات لاستيراد القمح من الهند ..ثاني أكبر منتج في العالم

قالت صحيفة «ايكونوميك تايمز» الهندية في تقرير لها أن وزارة التجارة الهندية انتهت من محادثات لبدء تصدير القمح إلى مصر بينما تجري مناقشات مع دول مثل الصين وتركيا والصين وإيران لبدء شحنات السلع للخارج، وقالت إن صادرات القمح الهندية ارتفعت إلى 1.74 مليار دولار خلال الفترة من العام الماضي مقابل 340.17 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وأضافت أن صادرات القمح في 2019-2020 بلغت 61.84 مليون دولار، وارتفعت إلى 549.67 مليون دولار في 2020-2021، وقالت أيضًا إن هيئة تنمية الصادرات الزراعية والغذائية المصنعة (APEDA) قد نظمت مؤخرًا اجتماعًا لأصحاب المصلحة الرئيسيين في سلسلة القيمة لتعزيز الصادرات إلى تلك البلدان التي لديها إمكانات شحن ضخمة في أعقاب اضطرابات سلسلة التوريد العالمية بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وأضافت أنه في الاجتماع ، أكدت السكك الحديدية توفير مكابس كافية لتلبية أي طلب فوري لنقل القمح الإضافي، كما طُلب من سلطات الموانئ زيادة المحطات المخصصة إلى جانب الحاويات المخصصة للقمح في الموانئ".

أشار التقرير إلى أن أكبر عشر دول مستوردة للقمح الهندي في 2020-2021 هي بنغلاديش ونيبال والإمارات العربية المتحدة وسريلانكا واليمن وأفغانستان وقطر وإندونيسيا وعمان وماليزيا، وقال إم أنغاموثو ، رئيس مجلس إدارة APEDA: "إننا نعطي دفعة لتعزيز البنية التحتية في سلسلة القيمة لإعطاء دفعة لصادرات الحبوب بالتعاون مع حكومات الولايات وأصحاب المصلحة الآخرين مثل المصدرين ومنظمات المنتجين المزارعين والعاملين في النقل وما إلى ذلك".

وتمثل الهند أقل من 1 في المائة من صادرات القمح العالمية، ومع ذلك ، فقد زادت حصتها من 0.14% في عام 2016 إلى 0.54% في عام 2020، وتعد الهند ثاني أكبر منتج للقمح بحصة تبلغ حوالي 14.14% من إجمالي الإنتاج العالمي في عام 2020، وتنتج الهند حوالي 107.59 مليون طن من القمح سنويًا بينما يذهب جزء كبير منه إلى الاستهلاك المحلي، وذلك من ولايات زراعة القمح الرئيسية في الهند وهي أوتار براديش ، والبنجاب ، وهاريانا ، وماديا براديش ، وراجستان ، وبيهار ، وغوجارات.

"يلعب سعر الوحدة للقمح دورًا مهمًا في التجارة الدولية. فبينما ارتفع سعر تصدير الوحدة من القمح لجميع البلدان في السنوات الخمس الماضية ، فإن سعر تصدير الوحدة في الهند أعلى قليلاً من سعر البلدان الأخرى. وهذا أحد العوامل التي تؤثر سلبا على صادرات القمح من الهند ".

موضوعات متعلقة