الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 09:52 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«مناخ الزراعة»: درجات الحرارة تسجل 5 مئوية في هذه المحافظات

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن أهم ملامح طقس اليوم الأحد تتمثل في استمرار تأثير المنخفض القطبي شديد البرودة القادم من القارة الأوروبية والذي بدأ الأسبوع الماضي قادما من شمال ايطاليا واليونان.

انخفاض شديد في الحرارة لتسجل 5 درجات مئوية

اشار فهيم إلى أستمرار أنخفاض درجات الحرارة خاصة في مناطق الدلتا وجميع محافظات الوجه البحري لتكون الحرارة الدنيا ليلا ما بين 5 إلى 7 درجة مئوية وتصل لأقل من ذلك في الظهير الصحراوي للدلتا مع توالي انخفاضها خلال هذا الأسبوع في مناطق وسط الدلتا.

أستمرار هبات الرياح المتقطعة في كل أنحاء البلاد

أضاف في تصريحات خاصة للأرض أنه سوف تستمر هبات الرياح المتقطعة في كل أنحاء البلاد، كما أنه من المتوقع سقوط الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة في بعض مناطق الساحل الشمالي وشمال ووسط الدلتا وحتى القاهرة وشمال الصعيد اليوم.

أهم التوصيات والاحتياطات للطقس البارد اليوم الأحد

حذر فهيم من ري القمح اليوم في معظم المناطق فيما عدا محافظات جنوب الصعيد على أن يكون الري اخر النهار فقط، كما سيكون الرش آخر النهار بمثبتات التزهير والعقد للبساتين التى دخلت فى مراحل التزهير والعقد مثل أشجار المانجو والزيتون والتفاح وكذلك محاصيل الخضر مثل الطماطم والباذنجان والفلفل والكنتالوب.

تابع فهيم أنه يجب إجراء عمليات التحجيم للمحاصيل الأرضية بالرش بالمركبات المذكورة مثل البنجر والبطاطس والبصل والثوم، مع زيادة معدلات النمو والتجذير أو التزهير في المحاصيل حديثة الزراعة أو الشتل مثل الفاصوليا الصيفي والطماطم أو المحاصيل في النصف الأول من العمر مثل الكنتالوب والبطيخ والخيار.

أكد فهيم على ضرورة تأجيل زراعة محاصيل العروة الصيفية المبكرة والعادية مثل القطنو الذرة والبطاطا والكوسة واللب.