الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 11:09 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

فهيم يكشف حالة المنخفض القطبي اليوم السبت وتأثيره على المحاصيل

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن درجات الحرارة تتوالى انخفاضها ليلاً بقيم منخفضة كبيرة وتستمر طوال الأسبوع (12 إلى 17 مارس 2022)، ويعد ذلك توقيتا حرجا لكثير من المحاصيل خاصة الفاكهة والخضر  تحت الانفاق التي تكشف عنها البلاستيك والفاصوليا المتأخرة والباذنجان .

هل سيتشكل الصقيع "الربيعي" ؟

وأكد فهيم، أن الصقيع من الظواهر المناخية المعقدة جدا، فهو "ظاهرة" مناخية وليس عنصر يتم قياسه أو تقديره، كما أنه محصلة تفاعل درجة الحرارة الدنيا مع نقطة الندى مع الرطوپة النسبية مع سرعة الرياح مع صافي الإشعاع الشمسي، مجرد درجة حرارة الليل فقط، أي أنه من الممكن  أن يحدث صقيع علي 5 درجات ولا يحدث علي 2 درجة مثلا، اي ان جهاز الانذار اللي يوضع بالمزارع ما هو إلا مؤشر لانخفاض الحرارة وليس للصقيع.

كيفية حدوث الصقيع

أوضح فهيم ان استمرار درجة حرارة بالانخفاض ليلاً إلى أن تصل ما دون درجة الندى التي تكون فوق الصفر المئوي (1-5 م°) فإن بخار الماء الزائد عن الإشباع يترسب على السطوح الباردة على شكل بلورات ثلجية تسمى الصقيع، ولكي يحدث لابد من استمرار الحرارة الدنيا اقل من نقطة الندي التي تكون اكبر من الصفر المئويه، وسيكون المناخ شبه تام للرياح وانخفاض سريع بالحرارة قبل تكثف الرطوبة النسبية عندما يكون صافي الإشعاع صفر قبلها بفترة كافية.

وكشف رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن نزول الصقيع يعتمد علي تفاعل (5) عناصر مناخية وهي:
1- الحرارة الدنيا (°م).
2- نقطة الندي (°م).
3- الرطوبة النسبية (%).
4- سرعة الرياح (م/ث).
5- صافي الإشعاع (جول/م2)

وعلي حسب التفاعل بينهم يتم التوقع بنسبة حدوث تتساوي مع مقدار التفاعل ولا بد من الاتي:
- أن تكون الحرارة الدنيا دون نقطة الندى
- أن تكون الرطوبة النسبية في اقل معدلاتها
-  أن تكون سرعة الرياح اقرب ما يكون السكون
-  أن يكون اتجاه الرياح من اليابسة باتجاه المياه
-  أن يكون صافي الإشعاع صفر

فقد يحدث الصقيع وعلي حسب بقاء هذه العناصر بهذه القيم تكون مدة تشكل الصقيع، فكلما كانت المدة اقل من ساعة كلما كان التأثير اقل.

وبعد التأكد من حدوث الصقيع، يتوقف تأثيره علي المحصول وعمره وحالته الفسيولوجية ونوع التربة والمحتوي الرطوبة للتربة ورقم الالبيدو وكمية المادة العضوية بها وكثافة الغطاء الخضري وارتفاعاته.. الخ..

يمكنك حساب نقطة الندى بطريقة رياضية. للقيام بذلك ، باستخدام المعادلة التالية:
وفقا للصيغة التالية: (γ = (17.27T / (237.7 + T)) + ln (RH ، حيث T هي درجة حرارة الهواء C ، ° و ٪RH الرطوبة النسبية للهواء .

وتابع فهيم ان درجة تأثر المزروعات بالصقيع أو الحرارة المنخفضة في مثل هذا الوقت من الموسم، تكون حسب نوع الزرع، يعني:

بالنسبة للأشجار:

1- الاشجار في بداية التزهير  اكثر الزراعات تأثراً  بانخفاض الحرارة ليلا  (المانجو - العنب - النخيل ) وأشجار  الموز – الجوافة .

2- نوع التربة ومستوى الرطوبة الأرضية، اي ان التربة الطينية المدمجة اكثر مساعدة من التربة الرملية – والتربة المعزوقة اكثر من غير المعزوقة – والارض الجافة او الناشفة اكثر مساعدة على التأثر بالبرودة الشديدة .

3- المناطق المنخفضة اكثر تعرضاً للتأثيرات من المناطق المرتفعة حتى ولو بنفس المزرعة.

بالنسبة للمحاصيل:

1- طماطم وكنتالوب وبطيخ وفلفل وباذنجان  أقل من 80 يوم (اللى كانت تحت الانفاق) .

2- بطاطس صيفية عمر أقل من  من 40 يوم (اللى مزروعة متأخر  أول فبراير ).

3-  باذنجان حقل مكشوف (اى كان عمره) .

4-  فراولة ضعيفة النمو فى المناطق المنخفضة .

5-  بصل (متصوم) أو ثوم ما قبل الري .

الوقاية:

1- يجب ان يتوفر رطوبة أرضية "دائمة" تحت الزرع (يعني رية سريعة قبل البرد مباشرة) بشروط معينة.

2- العمل على تقوية النبات لتحمل البرودة الشديدة.

3-  تجهيز مركب سيلكات البوتاسيوم - الأحماض الأمينية والطحالب البحرية - السيتوكينين 4% - استيل ساليسيلك - الكبريت الزراعي- حامض فسفوري.

كيف يتم الرش بسليكات البوتاسيوم ؟

يتم استخدام رش ورقي بمعدل 6 سم /لتر ماء (يعني 1.5 لتر للفدان) .

عالى الفسفور، الري بالغمر: يتم رشه مع ماء الري بمعدل 10 لتر حامض فسفوريك مع إضافة 10جم ساليسيليك
الري التنقيط: بمعدل 4 لتر /فدان مع 10جم ساليسيليك

موضوعات متعلقة