الأحد 28 أبريل 2024 مـ 09:31 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

القوة الناعمة العلمية ترفع قدرات الأجهزة إلى الضعف .. والحصيلة 100 ألف عينة زائدة

د. هند عبد اللاه: معامل فرعية لمعمل متبقيات المبيدات في أقاليم مصر لخدمة المصدرين (حوار)

الأرض تحاور الدكتورة هند عبدالاه
الأرض تحاور الدكتورة هند عبدالاه

- أجهزة حديثة قيمتها 40 مليون جنيه في 2021
- أجهزة معمل متبقيات المبيدات جاهزة لتنفيذ أي تشريعات دولية جديدة
- 24 ساعة عمل في معمل متبقيات المبيدات .. واختصار وقت تسليم الشهادات
- 100 ألف عينة زائدة مؤشر واقعي لزيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية في 2021

نجحت الدكتورة هند عبد اللا أستاذ كيمياء المبيدات بمركز البحوث الزراعية، في رفع قدرات المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، إلى الضعف خلال عام واحد فقط من توليها عجلة قيادة المعمل.

"الأرض" حاورت الدكتورة هند في مكتبها، وبين أجهزة المعمل الذي يُعد الأول والأوحد من نوعه في الشرق الأوسط، الحاصل على الاعتمادات الدولية من مؤسسات دولية تختص بمراجعة معامل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، ونم خلال الحوار فتح عدة ملفات تتعلق بالصادرات الزراعية والغذائية المصرية، وصحة المواطن الباحث عن أغذية خالية من المسببات المرضية، إلى الحوار:

- ما الجديد على صعيد التكنولوجيا وأسلوب إدارة دولاب العمل في المعمل؟
* نحن لم نخترع جديدا، لكن كل ماحدث أن حصلتُ على حق تنفيذ رؤى وأفكار طرحتها حين كنت وكيلا للمعمل، ولم يكن في استطاعتي تنفيذها. باختصار: حينما تكون في الصف الثاني للقيادة، قد ترى جيدا، لكنك لا تملك دفة التوجيه لتحقيق رؤاك.

توقيع شهادات التحاليل قبل بداية الحوار

 

- والآن تجلسين على مقعد القيادة، وفي يديك المقود، والفرامل أيضا .. فماذا حدث؟
* ترجمتُ الرؤى إلى خطط مكتوبة ومرسومة بدقة، وبآليات تنفيذ واقعية ومتاحة وسهلة التجسيد، ولذلك حازت موافقة رئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور محمد سليمان، ووزير الزراعة السيد القصير، وتم التنفيذ على الفور، وحققنا النتائج المستهدفة وزيادة.

إنجازات معمل متبقيات المبيدات في 2021

- وما النتائج المحققة خلال عام من تحويل الرؤى والفكر إلى تطبيق عملي؟
* بلغ عدد العينات التي أنجزها المعمل خلال 2021 نحو 280 ألف عينة، بمتوسط 4 تحليلات لكل عينة، مقابل 180 ألف عينة فقط في 2020، أي بزيادة 100 ألف عينة (بمتوسط 400 ألف تحليل).

- وما التكلفة الفعلية لهذه النقلة، وما القيمة المضافة لها (الحصاد)؟
* أضفنا أجهزة حديثة لرفع قدرات المعمل وكفاءته، بتكلفة بلغت نحو 40 مليون جنيه، كما تم الاستعانة بمتدربين شباب من خريجي "الزراعة" و"العلوم" الذين يعملون بنظام اليومية، وذلك لإنجاز أكثر من 600 عينة بمتوسط نحو 2400 تحليل يوميا، بعد أن كان الإنجاز اليومي في 2020 لا يزيد على 300 عينة يوميا، وبالتالي تكدس العينات التي هي بمثابة طلبات لإصدار شهادات تصدير.

- وما فائدة هذه الإنجازات على المستوى القومي؟
* يكفي أن يتسع وقت العمل من 10 ساعات إلى 24 ساعة، وبالتالي تخفيض فترة انتظار المخلِّصين وأصحاب العينات من المصدرين، حيث يتسلمون شهادة العينات الطازجة مثل: الفراولة والجوافة خلال اليوم ذاته، إذا تم تسليم العينات قبل 12 ظهرا، ويكفي أن نستمر في تسليم الشهادات حتى العاشرة مساء.

شكاوى المصدرين من رسوم التحليلات

- لكن هناك من يشكو من المصدرين من تأخر شهادات بعض المواد حتى أربعة أيام؟
* نستعمل عنصر الرأفة بإعطاء الفرصة الثانية للعينات التي ترسب في نتيجة التحليل الأول، حيث نعيد تحليلها مرة ثانية - دون تكلفة إضافية، حتى نوفيها حقها وأكثر من الفحص الدقيق باستخدام الأجهزة فائقة الدقة المتاحة في المعمل حاليا، وهذا سبب تأخير بعض الشهادات.

- ما ردك على شكاوى بعض المصدرين من ارتفاع رسوم التحليلات؟
* المصدرون لهم الحق في الشكوى، وذلك لزيادة تكاليف مدخلاتهم، وبالتالي زيادة الأعباء التي ترفع سعر المنتج النهائي الصادر، أمام المنتج المنافس له في أسواق الخارج، لكن في الشطر الثاني من المعادلة نجد ارتفاع تكاليف تحليل العينة، حيث زيادة أسعار الكيماويات، وتكاليف صيانة الأجهزة وقطع غيارها، وتكاليف تحديثها، إضافة إلى تأمين الفائض اللازم للتحديث الدوري بما يلبي طلبات الجهات والدول الخارجية، وفقا للتشريعات المتجددة.

أسعار تحليل عينة متبقيات المبيدات

- ما الأسعار التي يتم التعامل بها حاليا لتحليل العينات؟
* هناك سعر محدد لتحليل عينة "متبقيات المبيدات"، ويقدر بنحو 1740 جنيها، لكن هناك تحليلات أخرى بأسعار متفاوتة، منها ما هو كيماوي، ومنها ما هو ميكروبيولوجي، لكن يقدم المعمل خصما لأعضاء المجلس التصديري بنسبة 20٪ من السعر السابق، كما تحصل هيئة سلامة الغذاء وشركات المطابقة على خصم أيضا، "وخصم سلامة الغذاء هو الأكبر، كونه يرسل للمعمل نحو 50٪ من العينات الواردة إليه"، ويقدر بمبلغ 1200 جنيه لتحليل المتبقيات.

- هل هناك تمييز نوعي بين المصدرين الصغار والكبار في دورة استلام العينات وتسليم الشهادات؟
* الأولوية فقط للخضروات والفواكه الطازجة، كما أن في هذا التصنيف أولوية أكثر للخضر والفاكهة الأسرع فسادا، مثل الفراولة والعنب والجوافة والطماطم، وبخصوص التمييز بين كبير وصغير، لا يحدث مطلقا، فالعينة بموعدها ورقم تسجيلها في دفتر الاستلام، ولا علاقة بحجم المصدِّر في توقيت إنجاز العينة.

فروع المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات

* هل من أفكار أو رؤى جديدة خارج حدود المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في حي الدقي؟
- نعم، استفدنا من مبدأ الاستغلال الأمثل لأصول الدولة، فتقدمت بخطة إنشاء معمل في مدينة الإسماعيلية، وبالفعل وافق الوزير السيد القصير، ومنحنا طابقا في مبنى يتبع الوزارة هناك، وأعدنا ترتيبه وصيانة مرافقه، وإعادة البنية الأساسية فيه، وسيكون معملا متكاملا يقدم خدمات المعمل الأب على أكمل وجه، لعملاء: سيناء، مدن القناة، والصالحية الجديدة، والمحافظات القريبة، مثل: الشرقية، والغربية، ودمياط أيضا.

- وهل قدرات المعمل ستقف عند حد استغلال موقع واحد من مواقع الوزارة؟
* لدينا خطة لاستنساخ تجربة المعامل الفرعية في مواقع الإنتاج والتصدير، "وأحلم بتنفيذ هذه الفكرة في النوبارية لخدمة طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، من الجيزة حتى الإسكندرية".