الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 07:53 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أهمية دراسات ما قبل الحصاد للمبيدات وتأثيرها على حركة الصادرات الزراعية

المعمل المركزي للمبيدات
المعمل المركزي للمبيدات

يختص المعمل المركزي للمبيدات التابع لمركز البحوث الزراعية بإجراء دراسات تحديد فترة ما قبل الحصاد للمبيدات أو ما يعرف بـ(PHI)، وذلك للمستحضرات والمركبات المتداولة في السوق الزراعي المصري، وهو واحد من أهم الإجراءات المتعلقة بصحة الإنسان وتساعد على نمو الاقتصاد الوطني من خلال زيادة حركة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية الآمنة على صحة الإنسان والمتوافقة مع الاشتراطات الصحية للبلدان المستوردة من مصر والتي تضع شروطا صحية صارمة على وارداتها من السلع الغذائية.

وكشف تقرير للمعمل المركزي للمبيدات أن عملية تحديد فترة ما قبل الحصاد تتم من خلال اجراء تجارب حقلية طبقاً للبروتوكولات الدولية المعتمدة لهذه الدراسات، بحيث يتم تطبيق المبيد في هذه التجارب طبقاً للبرنامج التجريبي المعتمد من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية، وتأخذ عينات من الحقل علي فترات زمنية مختلفة ويتم تحليلها في المعمل المركزي للمبيدات طبقاً لطرق التحليل القياسية المعتمدة دولياً حتى يصل متبقي المبيد في العينات إلى الحدود القصوى لمتبقيات المبيدات المسموح بها والمتعارف عليها دولياً.
وبناء علي ذلك يتم تحديد فترة ما قبل الحصاد التى توضع على البطاقة الاستدلالية للمبيد أثناء تسجيله.

وتعتبر فترة ما قبل الحصاد هي فترة زمنية يجب أن يلتزم بها المزارع إذا تم معاملة المحصول بالمبيد بحيث لا يتم حصاد المحصول إلا بعد انقضاء هذه الفترة. وهذا ضمان لعدم وجود متبقيات للمبيدات أعلى من المستوى المسموح به في المنتج الغذائى.