الثلاثاء 31 يناير 2023 مـ 03:50 مـ 10 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كأس العالم قطر 2022: البطولة الأكثر جدلًا في التاريخ

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا عن فوز قطر بتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. كان ذلك في عام 2010 حيث حصلت قطر على أكبر عدد من الأصوات التي كانت في صالحها. على مر السنوات الـ 12 الماضية، كانت قطر وفوزها بتنظيم البطولة محل جدل حيث أثارت الكثير من القضايا الجدلية في قطاعات مختلفة وليس مجرد القطاع الرياضي فقط. لهذا، دعا رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، اللاعبين للتركيز على كرة القدم فقط وعدم الالتفات لتلك القضايا الأخرى.

قضايا مختلفة حول كأس العالم قطر 2022 واهتمام المشجعين

انطلقت بالفعل بطولة كأس العالم قطر 2022 على الرغم من الكثير من القضايا الشائكة التي جعلت منها محل انتقادات من أكثر من جهة منها تقديم الرشاوى وانتهاك حقوق الإنسان وغير ذلك من الأمور التي سنلقى عليها الضوء بشكل من التفصيل في هذا التقرير.

من ناحية أخرى، وضع مشجعي كرة القدم هذه القضايا الشائكة جانبًا، وكأنهم سمعوا نصيحة رئيس الفيفا حين نصح اللاعبين بالتركيز على كرة القدم فقط. على هذا الأساس، بدأت جمهور المشجعين من الدول العربية ومن حول العالم بحجز وشراء تذاكر كأس العالم للاستمتاع بالعرس الكروي من قلب الملاعب والمدرجات. فاقتراب قطر من الدول العربية جعل منها فرصة ذهبية للمشجعين العرب للسفر والاستمتاع بأجواء البطولة في قطر.

أولئك الذين لم تسمح لهم الظروف، سواء المادية أو غيرها، بحجز تذاكر السفر لقطر، حرصوا أيضًا على الاستمتاع بالأجواء على طريقتهم الخاصة. هذا من خلال مشاهدة البث المباشر عبر شاشات التلفزيون والمواقع الرياضية المختلفة. لرفع مستوى المتعة والإثارة، يشترك المشجعين في مراهنات كأس العالم في قطر من خلال بعض المواقع الموثوقة. هذه المواقع تتيح لعملائها وضع توقعاتهم لنتائج مباريات البطولة والفوز بجوائز نقدية عند صحة هذه التوقعات. تسمح هذه المواقع لعملائها بالمراهنة على المنافسات والبطولات الاخرى في كرة القدم وليست مجرد كأس العالم. علاوة على ذلك، يحصل المشتركين الجدد على جوائز نقدية لاستخدامها في المراهنة والفوز بالمزيد من الجوائز.

فهذه البطولة هي الأكبر والأهم على مستوى العالم، ويحاول المشجعين الاستمتاع بهذه البطولة بكافة الطرق والوسائل. بمجرد إطلاق صافرة بداية المباراة الافتتاحية في كأس العالم، نسى وتناست المشجعين كافة القضايا التي كانت محل الجدل قبل البداية.

بطولة كأس العالم 2022 قطر الأكثر جدلًا

ترشحت قطر لاستضافة كأس العالم 2022 لكرة القدم إلى جانب دول أخرى منها أستراليا، كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة واليابان، كما أنها وصلت للمرحلة النهائية للتصويت. بالفعل، تفوقت قطر على هذه الدول جميعًا وتم الإعلان عن فوز قطر بتنظيم البطولة في ذلك العام. جاء ذلك وسط مزاعم فساد شابت عملية التصويت والاختيار، والتي على إثرها تم إقالة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في ذلك الوقت. بدأت بعدها عملية تحقيق كبيرة قادها أحد المحاميين الأكثر شهرة في الولايات المتحدة. بعد سنوات من التحقيقات الدولية المكثفة، تم تبرئة قطر من هذه الاتهامات بشكل رسمي.

بدأت قطر بالفعل التجهيز لهذه البطولة وخططت لتنفيذ وتشييد ثمانية ملاعب على أحدث طراز عالمي يعكس الثقافة العربية ويستفيد من التقنيات التكنولوجية الحديثة. استعانت قطر بآلاف وآلاف من العمال لتنفيذ خطتها التي لم تقتصر على تشييد وبناء الملاعب، ولكن في وضع بنية تحتية للطرق والمطارات والفنادق وغيرها الكثير من المرافق الأخرى.

من هنا جاءت القضية الأخرى التي تمحورت حول قضايا حقوق الإنسان. فلقد أثيرت تقارير تشير إلى وفاة 6500 شخص من العمالة الأجنبية التي استعانت بها قطر لتنفيذ تلك المشروعات المتعلقة بمنشآت كأس العالم. المشكلة في ذلك هو أن أسباب هذه الوفيات جاءت بسبب عدم توفير قطر لمتطلبات الحياة الأساسية مثل السكن المناسب والمأكل والمشرب وغيرها.

من جانبها، أكدت قطر أن هذه مجرد مزاعم غير صحيحة وأن الوفيات المسجلة المذكورة من وكالات الأنباء ومؤسسات حقوق الإنسان ليست جميعها لأشخاص يعملون في مشاريع متعلقة بكأس العالم. أكدت الحكومة أن سجلات الحوادث تظهر أن هناك 37 حالة وفاة فقط بين العمالة في مواقع بناء ملاعب كأس العالم المختلفة في الفترة من 2014 إلى 2020، وثلاثة منها فقط كانت مرتبطة بالعمل.

أحد القضايا الأخرى المثيرة للجدل في كأس العالم قطر 2022 هي تلك المتعلقة بمجتمع الميم. فقطر هي أحد الدول العربية التي تحرم الجنسية المثلية ولن تسمح لظهور شعار المثلية الجنسية أو أي شيء متعلق بها في أي متعلق بالبطولة سواء بين اللاعبين أو المشجعين أو ما إلى ذلك. هذا دفع بعض المنظمات التي تعمل بالتعاون مع الفيفا في هذا الملف إلى التصريح بأن قطر تعمل بشكل بطء للغاية فيما يتعلق بهذا الشأن، وطالبت منظمات يرايد المدافعة عن حقوق مجتمع الميم المشجعين بمقاطعة مباريات كأس العالم وعدم بث المباريات، وظهرت دعوات للاعبين التي تطاليهم باستخدام نفوذهم داخل وخارج الملعب للتحدث عن القضايا الجدلية في قطر.

قضية أخرى متعلقة باستضافة قطر وتنظيمها لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 هو منع بيع المشروبات الكحولية في جميع ملاعب كرة القدم التي تستضيف البطولة. من ناحية أخرى، تم تخصيص أماكن معينة لبيع المشروبات الكحولية للجماهير والمشجعين. هذا الأمر أيضًا أثار غضب جماهير ومشجعي الدول الأوروبية التي تبيح تناول تلك المشروبات بشكل طبيعي.