الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:33 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سوريا تعلن إحالة فساد الجمعيات التعاونية للقضاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن وزير الزراعة السوري، إحالة ما يعرف بقضية فساد الجمعيات التعاونية إلى الجهات القضائية، مشيرا إلى أن هذه الجمعيات تتبع لاتحاد الفلاحين.
وقال الوزير، في جلسة بالبرلمان السوري، إنه تمت إحالة القائمين على 17 جمعية في حمص للقضاء المختص وكذلك في عدد من الجمعيات بدير الزور والرقة وحلب، كاشفاً عن ضبط عدد من الفاسدين في معمل الأعلاف بالوعر في حمص حيث تقوم الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش حاليا بالتحقيق معهم وأن الوزارة تواصل العمل على مكافحة الفساد في أي جهة تابعة لها أو تشرف عليها.
وأضاف قطنا إنه تم السماح للقطاع الخاص باستيراد 30 ألف رأس من البقر ولم يتم استيراد أي منها حتى تاريخه، فيما تقوم الوزارة بحصر المداجن المتوقفة عن العمل بينما تم منح مقنن علفي إضافي لمربي الدواجن بأقل من 5 آلاف طير في المدجنة الواحدة، مبيناً أن العمل مستمر لإعادة تأهيل مجفف الذرة في دير حافر بريف حلب وهناك قرار بإحصاء الثروة الحيوانية بشكل فردي منعاً لوجود أي قوائم وهمية من الجمعيات التعاونية.
وبالنسبة لخطة تطوير سهل الغاب، أوضح وزير الزراعة السوري، أنه تم إعداد المخطط التنظيمي للمنطقة الصناعية في الغاب وسيتم إحداثها بالسرعة الممكنة مشيرا إلى أن حصر وترخيص الآبار الزراعية من اختصاص وزارة الموارد المائية ولكن تم تكليف الزراعة بحصر هذه الآبار وتحديد مكانها الجغرافي وتم إعداد مذكرة حول الآبار وإرسالها للموارد المائية كما تمت أتمتة عملية توزيع المحروقات للفلاحين في محافظة دمشق ويتم العمل على ذلك في باقي المحافظات.
ولفت وزير الزراعة إلى أنه سيتم تأمين دفعة إسعافية من مادة المازوت لمناطق الزراعات المحمية ومنها سهل عكار وسيتم بحث تأمين مياه الري للغوطة الشرقية مع وزارة الموارد المائية عبر عقدة الادعشرية حيث يتوجب إحياء الغوطة كمنتج زراعي وتم السماح بزراعة الأشجار المثمرة حيث ستتم زراعة نصف مليون غرسة مثمرة فيها.

موضوعات متعلقة