الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:28 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نصائح هامة لمزارعى العنب خلال شهر يناير

اصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، مجموعة من النصائح والارشادات الخاصة بمحصول العنب، يجب على المزارعين اتباعها خلال شهر يناير من حيث طرق الري والتسميد ومكافحة الآفات.
ويستعرض موقع "الأرض" أهم هذه النصائح والارشادات التي يجب إتباعها خلال التعامل مع أشجار العنب بشهر يناير والتي تساعد في الحفاظ على الأشجار وجودة إنتاجها.

أهم النصائح لمزارعى العنب خلال شهر يناير

1ـ يجب على المزارعين زيادة معدلات الري قبل الرش بكاسرات السكون.
2ـ استخدام أي مادة كاسرات السكون بعد إجراء التقليم ويتم رش القصبات والدوابر الثمرية وتغطية جميع العيون التي على الأفرع وذلك للتبكير بالمحصول .
3ـ يجب مراعاة أن تكون المعدلات مادة كاسرات السكون مثل الدرمكس أو الفورامكي والدرومكس 50، بإضافة 5إلى3 لتر لكل 100 لتر ماء ومادة ناشرة 2/1 سم³ لكل لتر ماء .
4ـ يجب أن تكرر الرشة بعد 5 أيام من الرشة الأولي تركيز 3 لتر لكل 100 لتر ماء على نفس الأشجار السابق رشها.
5ـ يجب على «مزارعي العنب» خلال شهر يناير الجاري، عدم استخدام أي مركبات نحاسية .
6- يجب عند البدء في برنامج التسميد، يتم عمل الخدمة الشتوية للأشجار التي لم يتم خدمتها في شهـر ديسمبر.
7-ـ تسميد أشجار العنب التي تروي بالتنقيط وهي تضاف كجرعات تنشيطية، في الرية الأولي، يضاف 2/1 كجـم سلفات نشادر، وفي الرية الثانية يضاف 2/1 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19، وفي الرية الثالثة يضاف 1 لتر سلفات بوتاسيوم، أما في الرية الرابعة يضاف 1 لتر حامض أميني للفدان، وفي الرية الخامسة يضاف 1 لتر حامض الهيوميك مرة في الشهر، بينما يضاف 1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم بالتبادل مع 1 لتر حامض كبريتيك مرة كل 15 يوم .
8- يجب عند البدء في التسميد الورقي، ملاحظة أن يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حــالة ظهور أعراض نقص العناصر علي الأشجار ويكرر ويتم كما يأتي 300 جم حديد مخلبي، و150 جم زنك مخلبي، و150 منجنيز مخلبي، و75 جم ماغنسيوم، و50 جم بوركس، و200 جم استيموفول أو ساد مركب من ميكروبيلانت كومبي وذلك لرفع كفاءة الامتصاص.
9- يجب مراعاة الاستهلاك المائي حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الري بالتنقيط.

موضوعات متعلقة