الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:27 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذير هام من الشبورة المائية

ظهور مكثف للشبورة المائية نتيجة الظروف المناخية الراهنة وصلت فى بعض المناطق لحالة الضباب الكامل .. ومتوقع أن تستمر فترة معانا خلال الأيام القادمة ...

خلينا نعرف ما هي الشبورة المائية وأيه أسبابها وأيه اسباب شدتها دي وهتنتهي امتى ... الخ

فى البداية ما هو تعريف الشبورة المائية ..
الشبورة المائية أو الضباب الصباحي هي ظاهرة مناخية مرتبطة بفصل الشتاء في مصر حيث يزيد ظهورها مع بداية فصل الشتاء وتظهر في أوقات متفرقة خلال امتداد فصل الشتاء وبداية الربيع ..

والشبورة المائية أو "الضباب الصباحي" ظاهرة مائية طبيعية، عبارة عن سحب منخفضة قريبة من سطح الأرض. والسبب الرئيسي في تكونها هو بخار الماء في الغلاف الجوي، وتحدث نتيجة لسكون الرياح وتوفر كمية كافية من بخار الماء في الجو مع وجود نوات التكثيف وانعدام السحب (يعني سماء صافية) مع وجود حرارة منخفضة على الأرض أو الطبقات السفلى من الغلاف الجوي.

ويعد الضباب الصباحي من الظواهر الجوية المؤثر على مدى الرؤية الأفقية ويوجد فرق بين الشبورة المائية والضباب حيث ان الضباب والشبورة المائية، يلزم تكونهما نفس الشروط، ولكن الفارق الوحيد وهو أن مدى الرؤية الأفقية في الضباب يكون تقريباً منعدم ، أما الرؤية في الشبورة فتكون أبعد شوية ، كما يوجد عدة عوامل تساعد في جعل الشبورة المائية أكثر كثافة، منها كمية الرطوبة وانخفاض درجة حرارة سطح الأرض وسكون الرياح ، تزامنا مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على جعل الرطوبة على مسافة قريبة من سطح الأرض.
طيب ليه بقت بالكثافة دي خلال الاسبوع اللى فات وكمان هتستمر حتى منتصف الاسبوع اللى جاي كمان ان شاء الله ...
بالاضافة إلى العوامل السابقة فان اندفاع كتلة هوائية رطبة قادمة من امتداد مرتفع جوي يعمل على الاستقرار الشديد في الأحوال الجوية خلى الشبورة بالشدة والكثافة والوقت دي ... ومع زوال المرتفع الجوي هتبدأ الشبورة فى الاختفاء والانتهاء وده متوقع على منتصف الاسبوع اللى جاى ان شاء الله.

خلال الفترة دي الضباب كثيف و بشكل مبكر جدا بمناطق شمال الجمهورية و وادارة المرور بتلجأ لغلق معظم المحاور والطرق الأساسية بسبب انعدام الرؤية والطرق دي هي:
1 - طريق القاهرة - الاسكندرية الصحراوي.
2- طريق الصعيد الشرقي والغربي.
3- طريق الإسماعيلية الصحراوي.
4 - الطريق الدائرى الاقليمى أمام القادم من منطقة الخطاطبة باتجاه طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي والقادم من الفيوم باتجاه الطريق الصحراوي.
5 - محور 30 يونيو للقادم و المتجه للإسماعيلية والسويس.
6 - طريق العلمين الصحراوي.
7 - طريق دمياط - بورسعيد.
8 - طريق الإسماعيلية - بورسعيد.
9 - محور الضبعة الجديد.

فيه توصيات هامة لكل الزراعات القائمة وخاصة الخضر وعلى رأسها البطاطس والطماطم وخصوصا الندوة المتأخرة على الطماطم بسبب ان المناخ اصبح مناسب جدا جدا لكثير من الامراض الفطرية وكمان نقص كبير فى معدلات الامتصاص بسبب زيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة (الندى) عن الطبيعي ولفترات طويلة بسبب الشبورة المائية وكمان قطرات الندى اللى بتفضل على الورق لغاية الضهر مع وجود الشمس بتعمل بقع على اوراق النباتات وغيرها والناس بتظن انه مرض فطري ...

أهم الأمراض المتوقعة:
** الندوة المتأخرة على البطاطس
** العفن الرمادي على الفراولة
** الصدأ الأصفر على القمح
** الندوة المتأخرة والبياض الدقيقي على الطماطم
** التبقع البكتيري في الطماطم
** الندوة المبكرة على البطاطس.

موضوعات متعلقة