الجمعة 3 مايو 2024 مـ 03:55 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية تجنب التسميد الخاطئ للعنب البناتي ومعالجة نقص العناصر الغذائية

كشف معمل خصوبة التربة بطنطا, عن برنامج تسميد لمعالجة نقص العناصر في التربة.

ويتأثر نقص العناصر بالتسميد حيث ينصح بإضافة التسميد الأزوتي بشكل متوازن لاسيما التسميد الأزوتي الذي يظهر في نقص البوتاسيوم من خلال التأثير على نمو النبات, كما يعتبر التسميد بكميات قليلة خاصة في الأراضي رديئة الصرف تسبب شلل للكرمات .

أخطاء تسميد العنب النباتي

يلجأ بعض مزارعين العنب في المناطق الصحراوية إلى وضع أنواع متعددة من الأسمدة وبكميات كبيرة في السنوات الأولى من عمر الكرمات, وبالتالى يشجع على تكون ساق كبيرة وأذرع ضخمة تهتزن بداخلها المواد الغذائية ويصل سمك القصبات الثمرية إلى 2 سم بجانب انخفاض محصول الكرمات .

كما يبدأ بعض المزارعين إلى التسميد الأزوتي للكرمات قبل نضج العناقيد وخاصة بسماد اليوريا, لزيادة حجم العنقود والإسراع من نضج مما يعرض الأشجار إلى حدوث تزاحم وزيادة نمو الأفرع وبالتالى نقص حجم حبات العناقيد .

امتلاء حبات العنب بالمياه

وأشار معمل خصوبة التربة إلى, امتلاء حبات العنب نتيجة زيادة الضغط الإسموزي في الحبات الناتج عن انتقال السكريات إلى الأوراق ويكون تركيزه أعلى من تركيز محلول التربة حيث يصل الماء إلى الحبات من المنطقة الوسطية الأقل تركيزاً للمحلول في التربة مما يساعد على انخفاض عدد العناقيد وتزاحمها على الكرمات .

أعراض نقص العناصر الكبرى والصغرى على العنب

1- نقص عنصر الأزوت

تظهر أعراض نقص الأزوت في صنف عنب الطومسون سيدلس, على هيئة بقع بيضاء على حواف الأوراق وتؤدي إلى تسمم الأوراق واحتراقها .

2- نقص عنصر البوتاسيوم

نقص اللون الأخضر من حواف الأوراق ويظهر اللون البرونزي بين عروق الأوراق عند تقدم الإصابة المرضية, بجانب ذبول وجفاف أطراف ومحور العنقود .

3- نقص عنصر الماغنسيوم

يؤدي إلى إصفرار حواف الأوراق والمسافات بين العروق مع إخضرار الورق حول العروق فقط , وعند شدة الأغصابة تتلون الأوراق باللون البني والعروق بالاصفر .

4- نقص عنصر الزنك

يلاحظ تفتح التجويف العنقي للأوراق والعروق الصغيرة وتصبح خضراء شاحبة اللون تميل إلى الإصفرار , مما يؤدي إلى قلة عقد الحبات خلال مرحلة النضج وأخذها اللون الأخضر .

5- نقص عنصر البورون

تؤدي إلى حدوث تجعد مع الأوراق وصغر حجم الحبات, بالإضافة إلى موت القمم النامية وبهتان في القمم النامية وشحوب أنسجة الأوراق الكبيرة في العمر, كما يؤدي إلى نقص حاد في البوتاسيوم ونقص في الزنك والحديد خلال فترة النمو بجانب إصفرار العروق الخضراء, وفي حالة تسمم الأوراق تظهر في شكل الفنجان المشوه في نهاية الصيف .

6- نقص عنصر المنجنيز

تؤثر نقص عنصر المنجنيز على الأوراق القاعدية وتظلل المنطقة حول العروق باللون الأخضر , بجانب احتراق الأوراق عند ملوحة التربة .

معالجة نقص العناصر في العنب الطومسون

1- رش عناقيد العنب بمركب بالجبرلين بمعدل 15 - 20 جزء / مليون عند وصول طولها 10 سم, لاستطالة الفرع الرئيسي للعنقود وتجهيزه .

2- إضافة مادة ناشرة بمعدل 300 سم3 /100 لتر من المحلول الحامضي بمعدل 20 سم3 حمض فوسفوريك / 100 لتر .

3- رش العناقيد فى قمة التزهير بتركيز 20 جزء / مليون لخف أزهار العنقود .

4- رش العناقيد بالجبرلين بتركيز 30 - 40 جزء / مليون عندما وصول قطر الحبات حوالى 4 - 6 مم , وتكرر الرش بعد أسبوع مع وضع مادة ناشرة ومحلول حامض الفسفوريك