الإثنين 20 مايو 2024 مـ 04:36 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على استعدادات عمليات الخدمة الأرضية الشتوية لأشجار الزيتون.. بالفيديو

تحتاج زراعة شجرة الزيتون إلى برودة فصل الشتاء، لذلك يستعد المزارعون بداية من شهر يناير إلى تجهيز تربة الأراضي الزراعية بجميع أنواعها الرملية والطينية والطفيلية، وتوفير احتياجات التربة من المواد العضوية والتي تضمن تحقيق زيادة في إنتاجية ثمار الزيتون .

تأثير إضافة الكمبوست على أوراق شجر الزيتون

يجمع أوراق شجر الزيتون المحفور في الجور على ناتج حفر الجورة, ليخلط بالكمبوست والرمل ثم يُوضع المزارع الأوراق داخل الجور مرة أخرى , حيث أن الكمبوست عبارة عن مادة عضوية متحللة تعيش عليها البكتيريا النافعة بعد الري , وبدور البكتيريا تحلل أوراق شجر الزيتون في التربة.

ويذكر أن أوراق أشجار الزيتون من الأوراق البلاستيكية العنيدة الغير قادرة على التحلل في التربة بدون إضافة مادة عضوية، وتعرض التربة لمياه الري للاستفادة من المخلفات النباتية .

كما يجب مراعاة إضافة مادة عضوية كاملة التحلل إلى ورق أشجار الزيتون لتحقيق نتائج الخدمة الزراعية بنجاح بما يضمن استمرارية نمو أشجار الزيتون، حيث يؤدي وضع أوراق الشجر فقط في الجور إلى إصابة الجذور بالأعفان الفطرية, فضلاً عن أهمية تجنب المزارع لشد الرمل الملحي للأرض الزراعية المحيطة بالأشجار مع ضرورة تسوية الجور بالأرض الزراعية .