الخميس 2 مايو 2024 مـ 08:53 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عبد المجيد: 1% فقط من المبيدات المستخدمة في المكافحة هي ما يصل من النبات

كشف الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزرعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن المبيدات المستخدمة في عمليات المكافحة لا يصل منها إلى النباتات إلا 1% من كمية المبيد المستخدم على أقصى تقدير، حيث تخترق هذه الكمية الآفة مجال المكافحة، ومن ثم تصل إلى المجال الحيوي الحساس؛ وهو النظام الذي يتوقف نتيجة تأثير المبيد، وبالتالي موت الآفة.

هل تؤثر المبيدات على صحة الإنسان

وأكد عبد المجيد خلال لقائه في برنامج الأرض المذاع على قناة مصر الزراعية، أن 99% من كمية المبيدات المستخدمة تصل إلى التربة، التي تُعد المستودع الرئيسي للمبيدات التي يتم التعامل بها على النبات.

ولفت إلى أن المبيدات تؤثر على الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في النظام البيئي للتربة، ومن ثم موت هذه الكائنات الحية التي يكون بعضها مفيد.

وتابع : يحدث ترشيح للمبيد حتى يصل إلى المصادر المائية الأرضية، ثم إلى البحار والمحيطات، ثم تحدث بعد ذلك عملية التبخر، وقد يسقط المبيد مرة أخرى مع الأمطار.

وعدد رئيس لجنة مبيدات آفات النباتات العوامل التي تؤثر في عملية تحلل المبيد، وتتمثل هذه العوامل في:

عملية التحلل المائي.

كذلك التحلل الضوئي.

أيضا التعامل مع الكائنات الحية الممرضة.

دور لجنة مبيدات آفات النباتات

وأشار إلى دور لجنة مبيدات آفات النباتات التي تعد السلطة المختصة إدارة المبيدات، والجهة المنوط بها تنظيم استخدام المبيدات داخل الدولة، حيث تعمل على تعظيم استخدام المبيدات ذات الآمان العالي، وتتفادى تسجي