الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:59 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خطوات تسجيل مبيدات الآفات بوزارة الزراعة.. تعرف عليها

كثير من شركات المبيدات الزراعية تسعى لتسجيل المنتجات الخاصة بها رسميا حتى تتمكن من تداولها في الأسواق، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يجب على شركات صناعة المبيدات اتباعها حتي تتمكن من تسجيل المبيدات الزراعية.

وذلك وفق القرار الوزاري رقم 974/2017، وقانون الزراعة المصري رقم 53/1966 بتعيين الصلاحيات والمسئوليات للجنة مبيدات الآفات فيما يتعلق بتنفيذ القرار الوزاري، وخلال التقرير التالي يشرح لكم موقع "الأرض"، الإجراءات التي يجب اتباعها لتسجيل المبيدات.

قواعد تسجيل المبيدات الحشرية

1.يقوم أصحاب المصلحة بطلب إلى لجنة مبيدات الآفات الزراعية؛ لتسجيل أي مبيد زراعي وذلك بعد دفع الرسوم المقررة.
2. يقوم أمين لجنة المبيدات بفحص استمارة الطلب، ويرجع الوضع الحالي للمبيد، للتأكد من أنه مطابق لشروط التسجيل
3.يجب على مقدم الطلب أن يقدم ورقة البيانات الفنية الأساسية، مرفقة مع برنامج التجريب المقترح؛ لاختبار فعالية المبيد
4.في حالة موافقة اللجنة على برنامج التجريب، يجب دفع التكاليف المقررة لكل من التجريب والتحليل، بعدها تبدأ الإجراءات التجريبية.
5.في حالة لم تنطبق الشروط، يتقدم صاحب الشأن بتظلم إلى المعمل المركزي للمبيدات؛ لتحليل العينة الأخرى. في حالة عدم مطابقة العينة الثانية، لا يتم الاستمرار في برنامج التجريب، ويحتفظ صاحب الشأن بمصاريف التجريب.
6.في حالة مطابقة المبيد للمواصفات الكيميائية والطبيعية، يقوم مسئول التجريب بإرسالها إلى المحطات البحثية؛ لتجريبها على الآفة
7. يجرب المبيد لعدد من المواسم الزراعية التي تحددها مواد القرار الوزاري (974 لسنة 2017) المنظم لإدارة واستخدام مبيدات الآفات الزراعية
8.بعد اجتياز المبيد لكل مراحل التجريب، وموافقة اللجنة على التوصيات، يتم إصدار شهادة اجتياز اختبار التقييم الحيوي للمبيد.

موضوعات متعلقة