الجمعة 3 مايو 2024 مـ 07:12 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية مقاومة الحشرات التي تصيب محصول الثوم في الحقل والمخزن

يتعرض محصول الثوم للإصابة بالحشرات والآفات بالأراضي الزراعية في فصل الشتاء حتى نهاية الموسم, حيث تتغذي الحشرات على الأوراق وتجعل فصوص النباتات عند الحصاد رديئة وبالتالى تقلل من فرص تسويقها, بالإضافة إلى اقتراض بعد الحشرات للثوم المخزن مما يسبب خسائر لفصوص الثوم ويستعرض موقع الأرض طرق مقاومة الحشرات والآفات على محصول الثوم .

الآفات التي تصيب محصول الثوم


1- أكاروس الحلم الدودي
يعد من أخطر الآفات التي تصيب محصول الثوم في الحقل والمخزن, وتظهر أعراضه على شكل خطوط وبقع صفراء على حواف الأوراق مما يؤدي إلى التفافها بعد نزعها من التربة كما يصعب تفرقة ذلك الاوراق عند الإصابة الشديدة حيث التفاف أوراق الثوم يؤدي إلى تقزم النباتات وضعفها, لذلك يجب مقاومة أكاروس الحلم الحدودي بأحد الطرق الآتية :

مكافحة أكاروس الحلم الدودي
زراعياً : التخلص من الحشائش لاسيما الحشائش النجيلية بالإضافة إلى نقع فصوص الثوم في الماء المضاف له مطهر قبل زراعتها بمدة 12 ساعة .
كميائياً : نقع التقاوي بالكبريت الميكروني بمعدل 5 جم / لتر قبل زراعة الفصوص أو البذور بنصف ساعة, ورش الكبريت الميكروني بعد خروج النباتات وظهور المجموع الخضري بمعدل 300 جم / 100 لتر ماء حيث يرش 3 مرات كل أسبوعين, وترش البقع المصابة فقط لترشيد استخدام المبيدات, باستخدام مبيد مثل النيرون و أورتس .

2- الجعال
يفترس الجعال فصوص الثوم بعد الزراعة حيث يؤدي إلى ضعف البادرات والفصوص بعد الإنبات, والذي يظهر عليها اصفرار وذبول الأوراق, حيث أنه يقرض فصوص الثوم بعد تكون رأس النبات مما يجعلها غير صالحة لاستعمالها ك تقاوي مرة أخرى .

مكافحة الجعال على الثوم
زراعياً : الاهتمام بالخدمة الزراعية مثل العزيق وحرث الأرض جيداً وتعرضها لأشعة الشمس التي تساعد على قتل اليرقات والآفات, بجانب عدم الإفراط في التسميد العضوي .
كميائياً : تكافح اليرقات في التربة من خلال إضافة الكبريت الميكروني للقضاء على الأعداء الحيوية .


الآفات التي تصيب الثوم المخزن


• دودة جريش الذرة
تصيب دودة جريش الذرة فصوص الثوم التي تعرضت لإصابات مرضية سابقة, وتتغذي على فص الثوم وتجعله نافق كما تفرز خيوط حريرة على الفصوص بشكل متماسك وكثيف, ويمكن مكافحتها باتباع الاحتياطات اللازمة لتخزين محصول الثوم .

• دودة البلح العامري
تنسج يرقات البلح العامري حرير مثل الأنابيب لتتغذي بداخلها .

• فراشة الثوم
تتغذي يرقاتها على الفصوص حيث تترك الإخراج على شكل حبيبات وتنسج اليرقات خطوط حريرية, لذلك يجب اتباع مكافحة الاحتياطات الازمة لتخزين محصول الثوم .

احتياطات المقاومة لحشرات الثوم المخزن


1- تهوية المخزن واختيار مكان يصل إليه ضوء الشمس
2- تنظيف المخزن من المخلفات وتعقيمه جيداً
3- سد ثقوب المخزن لتجنب دهول القوارض والحشرات
4- استبعاد الفصوص المصابة وفرز الثوم شهرياً بالمخزن والتخلص من التالف