الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 09:06 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة

تعرف علي أهمية الفيتامينات للدواجن ودورها في مشروعات التسمين

الأملاح المعدنية و الفيتامينات واحدة من أهم العناصر الغذائية الضرورية لاستمرار العمليات الحيوية داخل جسم الطيور ، لذلك من الضروري توافرها بالنسب المطلوبة طبقا للنوع والعمر والمرحلة الإنتاجية للطائر، يؤدى نقصها الى حدوث بعض المشاكل المرضية والانتاجية للطيور، وخلال السطور الاتية يستعرض لكم موقع" الارض" أهمية الفيتاميات للدواجن.

أهمية الفيتاميات للدواجن.

• فيتامين أ

يعد فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لسلامة الاغشية المخاطية بالاضفة الي المساعدة علي النمو وتكوين مناعة قوية لدي الدواجن.

وهناك الاعراض التي تظهر علي الطيور في حالة نقص فيتامين "أ" والتي هي كالتالى هزال وانتفاش الريش، زيادة البقع الدموية داخل البيض، قلة انتاج البيض مع تأثر جودته، التهابات العين ووجود بعض الافرازات المائية ،

• فيتامين د

يعتبر فيتامين "د" عاملا اساسيا فى الاستفادة من عنصرى الكالسيوم والفوسفور لتكوين ونمو العظام وهناك بعض الاعراض التي تظهر في حالة نقص فيتامين “د”بجانب الكالسيوم والفسفور والاعراض هي نقص انتاج البيض، احتواء البيض المنتج علي قشرة ضعيفة ولينةأو بدون قشرة ، الكساح – لين العظام وسهولة كسرها،ليونة وضعف فى المنقار والمخالب والعظام.

• فيتامين هـ.

يساعد فيتامين "هـ" فى عمليات الخصوبة للدواجن كما أنه مضاد للتأكسد، وهناك بعض الاعراض التي تظهر علي الطائر في حالة نقصان فيتامين "هـ" والسيلينيوم والتي هي، ظهور مايسمى بمرض الكتكوت المجنون، انخفاض مستوى الخصوبة ، تأخر فى النضج الجنسى وجود ارتشاحات تحت جلد البطن والصدر.

• فيتامين ك

يعتبر هذا الفيتامين هام فى عمليات تجلط الدم أعراض نقص فيتامين “ك” ، ممثله في ظهور الأنزفة فى منطقة الأجنحة والبطن والأرجل بالاضفة الي زيادة حالات النفوق.

• فيتامين ج

يساعد هذا الفيامين فى التغلب على ظاهرة الاجهاد الحراري ، كما يساعد على تكوين العظام والبيض، وهناك بعض الاعراض التي تظهر في حالة نقص فيتامين “ج” وهي الاسهال و الاجهاد الحراري

• حمض الفوليك

يساعد فى تمثيل حمض النيوكليك و الاحماض الامينية و له علافة بتكوين كرات الدم الحمراء وفى حال نقصه يحدث انخفاض معدل النمو

• البيوتين

يساعد في تنشيط العمليات الفسيولوجية داخل الجسم وفى حال نقصه يحدث التهاب الجلد وجفون العين

• الاينوسيتول

يساعد على خفض نسبة الدهون في الكبد وفى حال نقصه يحدث اختلال في بعض الوظائف الفسيولوجية في الجسم

• الكولين

:يساعد علي النمو و انتاج البيض السليم وعمليات تمثيل الدهون وفى حال نقصه يحدث ضعف الاوعية الدموية وظهور مرض الانزلاق الوتري في الصيصان.

موضوعات متعلقة