السبت 27 أبريل 2024 مـ 11:45 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ما تحتاج معرفته عن زراعة الفاصوليا.. ملف كامل

الفاصوليا من المحاصيل الهامة في مصر، وتعتبر مصر ثاني دول عربية تزرع الفاصوليا بمساحة تتراوح ب 25 ألـف فدان للجافة و 53 ألـف فــــدان من الفاصوليا الخضراء، كما أنها تعد الدولة الرابعة على مستوى العالم في تصدير وإنتـاج الفاصوليا الخضراء حيث تصدر الى العديد من الدول منها (هولندا وبلجيكا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا(.
وخلال السطور التالية يستعرض لكم موقع "الأرض" كل ما تحتاج معرفته عن زراعة الفاصوليا سواء الري والتسميد مكافحة الحشائش وغيرها من العمليات الزراعية اللازمة.

الظروف الجوية:

تصلح زراعة الفاصوليا في جميع أنحاء مصر، كما يمكن إنتاج الفاصوليا بجميـع أنحاء الجمهورية في مواعيـد مختلفـة، وتعتبر درجة الحرارة المناسبة للتزهيـر والعقـد مـن 18- 25 ْ م؛ ولا تتحمـل الفاصوليـا درجـة الحـرارة المرتفعة او المنخفضة اثناء التزهير والعقد حيث يحدث فشـل للعقـد اذا ارتفعت الحرارة عـن 34ْ م وإذا انخفضت الحـرارة عـن 10-12ْ م.

التربة الملائمة

تحتاج الفاصوليا إلى التربة الطينية الخفيفة جيدة الصرف و الخاليـة مـن الأملاح، حيث أن الفاصوليا حساسة جـدا للملوحة في ماء الري أو التربـة يجـب أن لا تتعدى الملوحة عن 1 ملليموز حيـث أن زيـادة الملوحـة .

مواعيد الزراعة

هناك عروتين من الفاصوليا الأولى خريفية أو النيلية والتي تبـدا زراعتهـا مـن 15 اغسـطس الـى 15 أكتوبـر في الوجه البحري وتنتهى خلال شهري نوفمبر وديسمبر في الوجه القبلي.
والثانية العروة الصيفي والتي تزرع من بداية من نصف فبراير حتى مارس و يراعى بالنسبة للمحصول الجاف عـدم التأخير عـن السبوع الأول مـن مـارس وأول سـبتمبر للخريفي(

معاملة التقاوي قبل الزراعة
عند اختيار التقاوي الخاصة بالفاصوليا لابد من الاهتمام بالحصول على التقاوي من مصدر جيد لضمان الحصول على تقاوي متساوية في الوزن والحجم الشـكل والقصيرة غيـر مشققة، وهناك بعض المعاملات التي يجب القيام بها قبل الزراعة والتي منها المعاملة بالمطهرات الفطرية، المعاملة العقد البكتيرية بإضافتها للتربة مباشرة، استبعاد البذور صغيرة الحجم، استبعاد البذور التي تظهر بها أضرار ميكانيكية واضحة، 5 -هيئـة البذور الجافة لا لنبات بتركها مـدة أسـبوع الـى أسبوعين قبـل
الزراعـة في مـكان رطـب تبلـغ رطوبته حوالـى 60 %تكتسـب فيهـا البـذور الرطوبـة خلال تلـك الفتـرة ويـؤدى ذلك الى قلـة اصابتها بالكسـور.

تجهيز الأرض للزراعة

يجب حرث الارض جيدا وتركها تتعرض للتشمس الكافي لتطهير التربة ، وبعد ذلك تسوية التربة وبعد ذلك يتم إضافة 10 م3 سماد بلدي متحلل ويفضل أن تكـون نصـف الكميـة مـن سـماد الدواجـن في الراضي الضعيفـة مضافـا اليهـا 200كجـم سـوبر فوسـفات ثـم تحـرث الأرض وتخطـط بمعدل 10 خط / القصبتين يضاف 50 كجم كبريت زراعي + 50 كجم سلفات بوتاسيوم ثم بعد ذلك يتم الزراعة.

الري

لابد أن يتم الري على الحامي في الصبـاح الباكر أو المساء الفاصوليا حساسة جـدا للري، - يجب تضييق الحوائل في الري للتحكم في عملية الري، وتتم الرية الاولي في العروة الصيفية بعـد اكتمال النبات حوالـى 3 اسـابيع مـن الزراعـة، بينمـا في العـروة النيلي تتـم ريـة المحاياة علـى الحامي بعـد 15 يوم من الزراعة ويوالى الري بعد ذلـك كل 20 يوم ،و يمنع الري عن الفاصوليا الجافة عند اصفرار 75 %من النباتات.