الخميس 2 مايو 2024 مـ 07:16 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قبل شرائها...كيف تعرف الجبن الفاسد في السوبر ماركت

 

الجبنة من الوجبات الأساسية على المائدة المصرية، وهذا راجع إلى القيمة الغذائية التي تقدمها الجبنة الى جسم الانسان بالإضافة إلى سهولة وسرعة تحضيرها، ولكن يجب عليك عند شراء الجبنة من المحلات التأكد من جودتها بجانب التأكد من سلامتها وخلوها من أي مسببات للأمراض.

وخلال الفترة الاخيرة تمكنت الاجهزة الامنية من ضبط كميات كبيرة من الجبن الغير صالح للاستخدام الآدمي، ويمثل تناول الجبن الفاسدة خطورة على حياة الإنسان، وخلال السطور التالية يستعرض لكم "الارض" كيف تستطيع التفريق بين الجبنة الفاسدة والصالحة.

 

الفرق بين الجبنة الفاسدة والصالحة

 

هناك العديد من العلامات التي يمكن من خلالها التفرقة بين الجبنة الفاسدة والصالحة فعلي سبيل المثال الجبنة الرومي الفاسدة يظهر عليها فطريات بيضاء أو خضراء اللون، أما الصالحة فلا يكون عليها اي فطريات.

 

و يمكن معرفة الجبنة البيضة الفاسدة من خلال علامتين، أولا، يكون عليها طبقة رقيقة ممزقة والثانية يكون لونها مائل إلى الاصفرار، وفيما يخص الجبن الجافة مثل ( الرومي، فلا منك، الشيدر ...)،تكون علامات الفساد علي صورة عفن أما أزرق أو أصفر أو أخضر ، وفي بعض الحالات قد تتحول الفطريات الي بودرة سوداء داكن

وأن فساد الجبنة لا يعني ضرر، فهناك فرق بين فساد الجبنة وتلوثها، ويقصد بالفساد في الجبنة هو تغير في الصفات الطبيعية مثل تحول الحليب الى زبادي، أما التلوث وهو وجود مسببات أمراض.

 

أعراض التسمم الغذائي

 

هناك أعرضًا للتسمم الغذائي في حالة تناول الشخص أكلا فاسدا وهي: "قيء، إسهال، سخونة، ألم في البطن"

وقد يصل الأمر إلى فقدان الوعي، بحسب الطبيب: "التسمم الغذائي يسبب جفافا شديدا بالجسم أو اضطراب في معادن الجسم، نتيجة الإسهال المتكرر والقئ والشعور بالغثيان، وبالتالي فقدان الوعي، ولازم نتصل بالإسعاف فورًا