الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 09:11 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة

زراعة الشرقية : تنصح المزارعين بالتكثيف العمودي لمحصولي البصل والقطن

عقدت مديرية الزراعة اليوم بمحافظة الشرقية, ندوة إرشادية بمركز أبو حماد عن تحميل البصل مع القطن, لتوعية المزارعين بفوائد التكثيف الزراعي للمحاصيل لزيادة الإنتاجية واستغلال مساحة الأراضي جيدا, بالإضافة إلى زيادة المحاصيل الزراعية والاستفادة من العناصر الغذائية في التربة , حيث يعد أفضل طريقة للتكثيف الزراعي هى التكثيف العمودي أفضل طريقة لتحميل محصول البصل والقطن دون حدوث أضرار بالمحصولين .

أوضحت الندوة مميزات تحميل البصل مع محصول القطن, والتي تتمثل في زيادة الإنتاجية من المحصول بنظام التركيب المحصولي, وتجنب أضرار زراعة المحصول الواحد وتوفر عائد إقتصادي مربح, وزراعة المحاصيل مبكراً للحد من الإصابة بالأمراض, بجانب خفض معدل إصابة القطن بالحفار والدودة القارضة والمن .

• الأرض المناسبة

يصلح تطبيق ذلك النظام في الأراضي الطينية الصفراء والخفيفة الخالية من الأملاح لارتفاع نسبة الكالسيوم بها .

• معدل التقاوى

تتطلب زراعة القطن 60 كجم من التقاوي, و زراعة البصل 150 ألف شتلة بصل للفدان .

• موعد الزراعة

تزرع شتلات البصل قبل السدة الشتوية فى أواخر شهر نوفمبر وخلال شهر ديسمبر ويمكن للمزارعين الذين يمكنهم الرى بمياه الآبار الإرتوازية الزراعة أثناء السدة الشتوية. إن التبكير فى زراعة البصل يعطى إنتاجا أفضل حيث تقل إنتاجية البصل عند زراعته بعد نهاية ديسمبر أما بالنسبة لزراعة القطن فيزرع فى ميعاده الأمثل ويجب عدم التأخير عن نهاية شهر مارس.

• طريقة الزراعة

زراعة البصل : تخطط الأرض إلى مصاطب عرضها 120 سم, ويزرع البصل في 5 صفوف بينة كل صف والإخر مسافة 15 سم, وترك مسافة تقدر بـ 30 سم على جانبي المصطبة لتجنب حدوث منافسة مع القطن .

زراعة القطن : تبدأ زراعة القطن في شهر مارس على ريشتين بوضع 2 نبات في الجورة بمسافة 30 سم, مما يعطي النبات كثافة عالية تقدر بـ 150 ألف شتلة نبات بصل و45 ألف نبات من القطن .

جاءت ذلك الندوة تحت رعاية المهندس على لاشين وكيل مديرية الزراعة بالشرقية, وبحضور كلاً من الدكتور محمد محمود عوض التكثيف المحصولى, والدكتور عبدالمجيد مبروك عبد المجيد بالادارة المركزية للارشاد, والدكتور سعد محروس بالادارة المركزية للارشاد, والمهندس محمود الشناف اخصائى القطن بالمحافظة .