السبت 4 مايو 2024 مـ 06:59 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تزيد إنتاجية محصول الثوم لتحقيق أعلى ربح ؟

يعد محصول الثوم من أهم محاصيل العائلة البصلية التي تتحمل درجات الحرارة المختلفة وتوفر عائد إقتصادي جيد على مزارعيها, كما يتميز محصول الثوم بأنه يفيد في تطهير التربة ايضاً ويخزن طوال العام , لذلك يحتل المرتبة السادسة للمحاصيل التي تصدرها مصر للخارج, ويستعرض موقع الأرض كيفية زيادة إنتاجية محصول الثوم باعتبارها السبيل الوحيد لزيادة ربحه المادي بعد حصاده وتجهيزه للبيع .

• أولا نوع الصنف

تتعدد أصناف زراعة الثوم لتشمل الصنف البلدي الذي يتميز بقشرة خارجية بيضاء, وصنف سدس 40 وهو سلالة منتخبة من الثوم الصيني ويتميز باللون القرمزي وقيمته التسويقية أعلى من الثوم البلدي, كما يتطلب الثوم البلدي بالأراضي القديمة كمية التقاوي تقدر بـ 250 كجم من الفصوص وللثوم سدس 40 يحتاج الفدان 400 كجم من الفصوص, بينما يتطلب البلدي بالأراضي الجديدة 200 كجم من الفصوص و 300 كجم من الفصوص لصنف سدس 40 .

• ثانيا اختيار الفصوص الكبيرة

يتميز نبات الثوم المنزرع بالفصوص الكبير, بالنمو الخضري السريع وقوة الجذور مما ينعكس على كبر حجم رأس الثوم عند الحصاد, كما يفضل ترك مساحات مناسبة لمساحة الزراعة تقدر بـ 10 سم, وذلك لزيادة الإنتاجية وكبر حجم الفص الكبير .

• ثالثا زراعة الثوم في الموعد المناسب للمنطقة

يعد أنسب موعد لزراعة الثوم البلدي بمحافظات الوجه البحري بداية شهر سبتمبر وبالوجه القبلي بداية من منتصف سبتمبر, بينما أفضل معاد للثوم الصيني في النصف الثاني من سبتمبر بالوجه البحري والنصف الأول من أكتوبر للوجه القبلي .

• رابعا التسميد قبل وبعد الزراعة

تجري على الأراضي الزراعية المنزرعة بمحصول الثوم, نوعان من عملية التسميد أحدهما عضوي والثاني معدني وذلك بالطريقة التالية قبل الزراعة.

- يضاف في الأراضي القديمة 10م3 /فدان من السماد البلدي, ويضاف سماد معدني بمعدل 150 كجم/فدان من سوبر الفوسفات المحبب بجانب تخطيط الأرض بمعدل 12 خط في القصبتين .

- ويضاف للأراضي الجديدة سماد عضوي بمعدل 10م3/فدان من سماد الدواجن, كما يضاف 100 كجم /فدان من سماد سوبر فوسفات محبب و150 كجم /فدان من الكبريت الزراعي و100 كجم/فدان من سلفات النشادر, ثم عمل المصاطب بوضع خرطوم واحد على 70 م .

• خامسا الاهتمام برش الأمراض الفطرية

يتعرض محصول الثوم احياناً في بعض الأراضي الزراعية للإصسابة بالأمراض مثل البياض الزغبي واللطعة الأرجوانية, مما يستدعي إضافة مبيد كاسبرتين بجانب كبريتات النحاس لمنع الإصابة بعد 48 ساعة .