الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 05:06 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على محاذير استخدام سماد نترات البوتاسيوم والموعد المناسب لإضافته

يتطلب نمو النباتات وتكاثرها تغذيتها بسبعة عشرعنصر غذائي, يتوفر عنصر البوتاسيوم داخل محلول الخلية النباتية ويفيد في منع ذبول النباتات, ويحافظ على الأوراق السفلية للنباتات ويسمح لدخول بحار الماء للنبات, بالإضافة إلى تكسير الكربوهيدرات وتحمل الجفاف والصقيع, بجانب مقاومة الأمراض وتخليق البروتين فضلاً عن تمثيل البناء الضوئي .

محاذير استخدام نترات البوتاسيوم

يعتبر سماد نترات البوتاسيوم مؤكسد قوي لذلك ينصح بمراعاة الآتي :

1- تخزين نترات البوتاسيوم في عبوة محكمة الغلق بعيدة عنه مصادر الإشتعال

2- استعمال نترات البوتاسيوم في مناطق جيدة التهوية

3- ارتداء قفازات مطاطية قبل استعمال نترات البوتاسيوم

4- تغسل العين والبشرة جيداً في حالة ملامستهما ويسبب إحرار للعين

موعد إضافة سماد البوتاسيوم

ينصح باختبار التربة كل عامين بإختبار معملي قبل بداية موسم الزراعة, للحفاظ على زيادة المحصول, ويفضل إضافة البوتاسيوم للتربة عندما يبدأ المحصول في الإزهار والثمار للإستفادة من مخزون التربة .

ويضاف سماد البوتاسيوم بعد ملاحظة علامات نقصه والتي تشمل إصفرار الأوراق وتصبح حوافها بنية, ويتغير لون الأوراق الكبيرة أولا ثم حديثة النمو, خاصة الأقرب إلى قاع النباتات وقد لا تنضج النباتات المثمرة بشكل متساوي وتظهر عليها بقع صفراء .

كما يسهل تسرب عنصر البوتاسيوم إلى التربة الرملية الخشنة لأنها تجعل عنصر البوتاسيوم قابل للذوبان حيث يمكن تعديل التربة بوضع سماد متحلل, حيث إضافته إلى التربة يساهم في تقليل كمية العناصر الغذائية المضافة لتنافس البوتاسيوم مع المغنسيوم الذي يؤدي إلى إصفرار الفراغات بين الأوراق, ويلزم في ذلك الحالة إضافة الكالسيوم أو كبريتات الماغنسيوم رشاً على التربة .

أعراض نقص عنصر البوتاسيوم

ينتقل عنصر البوتاسيوم داخل النبات من الأنسجة القديمة إلى الأنسجة الأصغر سناً لذلك تظهر أعراض نقصه على الأوراق السفلية للنبات ثم تتقدم نحو القمة, مما يعرض الأوراق لسقوطها وخاصة المحترقة من شدة الإصابة وتكوين جذور ضعيفة بجانب نمو المحاصيل ببطء وضعف السيقان .