الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:57 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

7 أمراض قاتلة تصيب الحمام .. تعرف على أعراضها

يهوى أغلب سكان الريف تربية الحمام بعمل غية فوق أسطح المنازل, ويفقد بعد المربيين الطيور دون الاهتمام لسبب الموت سواء مرض الطائر, مما يستوجب معرفة سبب نفوقهم لتجنب انتشار المرض بين القطيع, ويستعرض موقع الأرض مجموعة من أسباب نفوق الحمام .

أسباب نفوق الحمام

1- الموت الطبيعي : يصبح شكل الطائر ممدد قدميه بإتجاه الذيل بجانب ضم جناحيه وغلق العينين مع فتح الفم وتدلي لسان الطائر, وجفاف السوائل .

2- الموت بالروشة : يسبب مرض الروشة شلل في الجزء الأيسر من الطائر حيث يعتبر جزء يستجيب منه الطائر عن الجزء الأيمن, يحدص ذلك المرض تقلصات في القدم تؤدي إلى ضمها بجانب ضم جناحه الأيمن أو الأيسر, بالإضافة إلى إغلاق العين وفتح نصف العين الأخري وفتح اللسان .

3- الموت بالسلامونيلا : يعتبر أحد الأمراض المعوية الخطيرة التي تصيب أمعاء الطائر تقضي على القطيع بالأكمل, ويمكن معرفة سبب ذلك المرض من خلال شكل الطائر مثل امتداد ووجود تقلصات بجسده وتظهر جيداً في قبضة القدم وإصفرارها, مع قبضة الجزء الأيسر وفرد الأيمن نتيجة الإصابة بالإلتهابات في المفاصل وفتح الفرد لفمه, بجانب وجود سائل أخضر غامق في المشخ .

4- الموت بالكوكسيديا : تتمثل في نفس أعراض نفوق الطائر لمرض السلامونيلا, ماعدا إصفرار لون القدم وشلل الأجنحة .

5- الموت بالديدان المعوية : عندما تصيب الحمام يحدث له نزيف خاصة في الحالات المتقدمة, نتيجة تغذية الديدان على الأمعاء الغليظة مما يعرضها للهزل والنفوق ويكون شكل الطائر ممدد وضم جناحيه مع غلق عينيه وتدلي لسانه, بالإضافة إلى وجود آثار دم في المشخ, ويمكن ملاحظة الديدان من براز الطائر .

6- الموت بأمراض التنفس : تعد أمراض الجهاز التنفسي من أخطر الأمراض التي تؤدي إلى نفوق الطائر وإصابته بالإختناق, وأعراض ذلك المرض نفس أعراض المرض الطبيعي بجانب فتح حاد للفم وتدلي اللسان بالكامل .

7- الإصابة بالفطريات : يتعرض بعض الحمام للإصابة بالفطريات المعوية والتنفسية مما يسبب له إختناق حاد, تظهر أعراض ذلك الفطريات في إحمرار جفن ولحم الأنف نتيجة احتقام الدم في الرأس, وبعد نفوق الطائر يصبح ممدد قدميه باتجاه الذيل والتواء الرقبة بجانب فتح الفم وتدلي طرف اللسان بالإضافة إلى ضم جناحيه.