الخميس 18 أبريل 2024 مـ 11:14 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

جمعية «هيا» تصدر توصيات هامة لمزارعي العنب خلال اكتوبر

الكثير من المزارعين لديهم اعتقاد راسخ بأن مرحلة التقليم الشتوي هي بداية الموسم الجديد لمحصول العنب ولكنها هي مرحلة مكملة لمرحلة ما بعد الحصاد والتي سوف يتم فيها عمل خف لعدد العيون الموجودة على الأشجار والطراحات للوصول للعدد المناسب من العيون بالنسبة لوحدة المساحة المتاحة لكل شجرة من مسافات الزراعة ولتوجيه مخزون الأشجار من الكربوهيدرات إلى هذه العيون فقط خاصة لأن الشجرة تعتمد في بداية التفتح علي ما تم تخزينه من العناصر الغذائية في صورة كربوهيدرات.

العوامل التي يجب مراعاتها للتقليم الشتوي للعنب

- موعد التقليم الشتوي لمحصول العنب

- يفضل الا تزيد الفترة بين التقليم ورش كاسر السكون عن 15 يوم.

-عمر الأشجار

- في السنة الأولي من التربية يتم التركيز على بناء الأذرع الرئيسية للشجرة حيث يجب أن تكون ذات سمك مناسب ومتجانس وفي بعض الحالات تكون الشجرة بها غياب لذراع او اثنين أو تكون الأذرع ضعيفة فإذا كانت كل الأذرع ضعيفة يمكن ردها الي دوابر 2 عين وعدم التفكير في الحصول علي محصول من هذه الشجرة في هذا العام.

- إذا كانت الأذرع جيدة يتم تقليم الأذرع على 4 إلى 6 عيون على السلك فقط وذلك للحصول على تفتح كامل لكل العيون التي على الذراع ونوصي بترك 3-4 عناقيد على الذراع في هذا الموسم.

- في السنة الثانية وما يليها يتم أخذ العدد المناسب للطراحات والدوابر للإنتاج ايضاً مع الأخذ في الأعتبار تربية الشجرة والحصول على قوام جيد للشجرة وتعويض الأذرع الغائبة وأن يتم اختيار الطراحات والدوابر القريبة من رأس الشجرة بقدر الأمكان وعدم البعد بالطراحات عن رأس الشجرة.

معدل أنتاج اشجار العنب

- السنة الأولى من 30 الى 40%

- السنة الثانية من 70 الفى 70% حسب الصنف والتربة وقوة الشجرة والمعاملات

- السنة الثالثة من 90 الى 100%

أكدت جميعة هيا أنه لا يتم التعامل مع الأشجار الضعيفة مثل الأشجار القوية في نفس الحوشة لذا وجب التعامل مع كل شجرة علي حسب حالتها وعدم تحميل شجرة أكثر من طاقتها.

- خصوبة الصنف ونظام تربية أشجار العنب

- نظام التكعيبة البارون: يتم التقليم فيه على طراحات بالأضافة إلى عدد محدود من الدوابر التي تحتوي على 1-2 عين.

- الأصناف عالية الخصوبة

▪ الأيرلي سويت والبرايم 5 -6 عين لكل طراح

▪ الفليم 5- 6 عين لكل طراح

▪ الريد جلوب 5 عين لكل طراح

▪ الكريمسون 6-8 عين لكل طراح

▪ الأوتم رويال 8 عين لكل طراح

- الأصناف القليلة الخصوبة

▪ السوبير يور 10-12 عين لكل طراح

▪ الطومسون 12 -14 عين لكل طراح

- نظام التربية جيبل الايطالي: يفضل فيه الأصناف الخصبة نظر لصعوبة تربيط الأصناف الغير خصبة به وكذلك يتم تقليم الأصناف الخصبة به علي دوابر

الأصناف الخصبة

▪ الأيرلي سويت والبرايم 2 عين لكل دابرة

▪ الفليم 2 عين لكل دابرة

الأصناف القليلة الخصوبة

▪ السوبيريور 10-12 عين لكل طراح

▪ الطومسون 12 الى 14 عين لكل طراح

يجب عدم زيادة عدد عيون طراحات العنب

عدم زيادة عدد العيون على الطراحات أو على الدوابر أو زيادة عدد الطراحات أو الدوابر، لأن ذلك سوف يؤدي إلى زيادة عدد العيون على الشجرة وبالتالي على وحدة الفدان الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة استهلاك مخزون الأشجار أثناء التفتح لأن الشجرة تنمو في بداية التفتح على مخزونها حيث تبدأ الجذور النشاط عندما تكون درجة الحرارة في التربة 15- 18 درجة مئوية، أيضا زيادة العيون أو الطراحات تؤدي الي زيادة العمل في إدارة المجموع الخضري و زيادة تكلفة الأنتاج وهذا غير مرغوب في الوقت الحالي.

هام جدا في تقليم الدوابر يجب الأ تزيد الدابرة الواحدة عن 2 عين لأن وصول الدابرة إلى 3 عيون سوف يؤدي إلى تفتح العيون العلوية وعدم تفتح العين القاعدية الأولي وهذا غير مرغوب لأن ذلك سوف يعمل وجود كراسي وسوف تتقدم الشجرة في العمر بسرعة.

تطهير لكل الادوات المستخدمة في التقليم

يجب تطهير كل الادوات المستخدمة في التقليم قبل استخدامها في كل حوشة لعدم نقل بعض الأمراض مثل مرض الموت الرجعي.

سمك الطراحات والدوابر وتأثيرها على انتاج العنب

يجب أن تكون كل الطراحات والدوابر ذات سمك متجانس وعدم إستخدام أي طراحات أو دوابر ضعيفة لأن تفتحها في أغلب الأحيان ما يكون مبكر مما يؤثر بالسلب على باقي العيون الموجودة علي الطراحات الأقوى ويجعلها تتأخر في التفتح وتنشئ حالة عدم التجانس في تفتح العيون والتي تتطور بعد ذلك إلي عدم التجانس في مواعيد التزهير وعدم التجانس في الأنضاج.

.رش المطهر الفطري

• يوصي برش مطهر فطري بعد عملية التقليم.

موضوعات متعلقة